أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Oct-2019

«تجارة الأردن» تدعو لتخفيض فائدة الإقراض

 الرأي

دعا رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي الحكومة للضغط على البنوك لتخفيض فائدة الاقراض بحيث لا تتجاوز 6 بالمئة واقل من ذلك على قطاع العقار.
 
وقال الكباريتي في تصريح امس، ان الوضع الاقتصادي اليوم «غير سليم» وهناك صعوبات كبيرة تواجهها المملكة ما يتطلب معالجة العديد من القضايا الاساسية التي باتت تؤثر على بيئة الاعمال محليا.
 
وطالب الكباريتي باعادة النظر بمختلف القوانين التي اثرت سلبا على المنظومة الاقتصادية وبمقدمتها المالكين والمستأجرين وضريبة الدخل والمبيعات، مشددا على ضرورة النظر للمنظومة الضريبة سواء المبيعات او الدخل بشكل شمولي للوصول الى الرقم المتوقع تحقيقه في الموازنة.
 
واكد ضرورة ان يكون هناك حوار حقيقي وشراكة فاعلة بين القطاعين في اتخاذ القرار والتعليمات، لافتا في هذا الخصوص الى ما صدر اخيرا من قرارات تتعلق بتصاريح العمل من دون مشاورة فعاليات القطاع الخاص.
 
وبين الكباريتي أن القطاع التجاري يعتبر رسوم العمل جباية لان العمالة الحرة ستصبح منافسة للتاجر والاقتصادي حيث سيقوم العامل بعكس رسوم التصاريح على التاجر والمواطن.
 
وقال «لا يجوز باي حال من الاحوال تصحيح وضع بقرار يضر المصلحة الاقتصادية، متسائلا عن تعطل المنصة الالكترونية بخصوص تصاريح العمالة».
 
وتساءل رئيس الغرفة عن قضايا تتعلق باستمرار اغلاق الاسواق اما القطاع التجاري وتوقيع الاتفاقية الاطارية الجديدة مع تركيا ولماذا لم يشارك القطاع الخاص بكل مكوناته ببنودها، لافتا الى ان القطاع الخاص دفع ثمن توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
 
وقال العين الكباريتي «يجب على الحكومة ان تعي ان القطاع الخاص هو أساس الاقتصاد وهو القادر على النهوض بالاقتصاد وتطويره وتحقيق النمو».