أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Dec-2019

"فلاش باك".. أهم اللحظات والأحداث المؤثرة في الأسواق العالمية خلال 2019
أرقام - 
 
على عكس ما بدأ به من قلق وبعد الهبوط السريع والحاد للأسهم في أواخر ديسمبر الماضي، كان عام 2019 كريمًا مع الأسواق العالمية، ففي الولايات المتحدة وأوروبا بلغت المؤشرات مستويات قياسية وكانت الصين من بين الأفضل عالميًا، تزامنًا مع أداء مميز للسلع مثل البلاديوم والنفط والذهب.
 
وانتهى العام الذي كان يخشى المستثمرون انهيار المحادثات التجارية خلاله -وهو ما كان قريبًا في أكثر من مناسبة- بتوصل أمريكا والصين إلى تفاهم حول المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري الذي من المفترض أن يسوي الخلافات بينهما.
في حين كان 2019، عام الأسواق بجدارة، فإنه أيضًا كان عام السياسة والاضطرابات الجيوسياسية، حيث تطور الخلاف بين الديمقراطيين والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى حد مساءلته في مجلس النواب واتهامه بإساءة استغلال منصبه، كما شهدت بلدان من أمريكا اللاتينية مرورًا بأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط ووصولًا إلى أقصى الشرق الآسيوية احتجاجات واسعة.

 

الشهر

الحدث

التفاصيل

يناير

ارتفاع خاطف لليوان


- في الثاني من يناير حيث كان المتداولون يستجمعون همتهم بعد موسم العطلات، قفزت العملة اليابانية فجأة ودون سبب واضح بنسبة 3% أمام الدولار في غضون ثوان.

 

تزامن ذلك مع هبوط عملات أخرى مثل الدولار الأسترالي الذي لامس أدنى مستوياته في عشر سنوات، في حدث لم تستطع البنوك المركزية والمنظمون تفسيره.

 

التحقيق بشأن "ترامب" وروسيا


- في منتصف الشهر، انتقد الرئيس الأمريكي وكالة التحقيقات الفيدرالية "إف بي آي" قائلًا: لقد علمت أن القادة الفاسدين بها الذين تمت إقالتهم فتحوا تحقيقات تتعلق بي، أنا لم أتعاون مطلقًا مع روسيا.

 

أبطأ نمو في الصين منذ 28 عامًا


- كشفت البيانات الرسمية عن نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 6.6% في 2018، انخفاضًا من 6.8% في 2017، وهي أبطأ وتيرة منذ عام 1990.

 

الفيدرالي يثبت الفائدة


- بعد رفع الفائدة أربع مرات في 2018، وبعد اضطرابات الأسواق في ديسمبر، قرر البنك المركزي الأمريكي تثبيت الفائدة خلال اجتماعه في أواخر يناير، وأعلن تبنيه سياسة الصبر.

 

فبراير

سهم "سناب" يقفز 25%


- ارتفع سهم شركة "سناب" المالكة لتطبيق "سناب شات" بنسبة 25% بعدما كشفت الشركة عن تسجيلها خسائر قدرها 14 سنتًا للسهم في الربع الأخير من 2018، مقارنة بتوقعات أشارت إلى 19 سنتًا.

 

جاء هذا الارتفاع مدفوعًا أيضًا بنمو الإيرادات الفصلية إلى 390 مليون دولار، بأكثر من المتوقع، إلى جانب ارتفاع عدد المستخدمين إلى 186 مليون مستخدم نشط.

 

خام الحديد عند أعلى مستوياته في 5 سنوات


- ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام الحديد إلى أعلى مستوى منذ 2014، مسجلة 94 دولارًا للطن في سنغافورة، على خلفية مخاوف بشأن شركة التعدين البرازيلية "فالي" التي أعلنت حالة القوة القاهرة.

 

مارس

"بوينغ" تخسر المليارات من قيمتها


- خسرت صانعة الطائرات الأمريكية "بوينغ" نحو 27 مليار دولار من قيمتها السوقية، بعد تراجع سهمها بنسبة 11% على مدار جلستين عقب تحطم طائرة من طراز "737 ماكس" في إثيوبيا.

 

تفوق البلاديوم


- ارتفعت أسعار البلاديوم بنحو 1.4% خلال تعاملات التاسع عشر من الشهر، لتتجاوز مستوى 1600 دولار للأوقية للمرة الأولى على الإطلاق، بضغط من المخاوف حيال نقص المعروض.

 

اقتراب الركود في أمريكا


- في الثاني والعشرين من الشهر، انقلب منحنى العائد على السندات الأمريكية للمرة الأولى منذ عام 2007، مثيرًا مخاوف من قرب ركود اقتصاد البلاد.

 

أبريل

إنتاج "أوبك" الأضعف في 4 سنوات


- كشف تقرير "أوبك" الشهري عن تراجع إمدادات المنظمة إلى 30.02 مليون برميل خلال مارس، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2015.

 

أمريكا تهدد أوروبا وبروكسل ترد


- كشفت الإدارة الأمريكية عن دراستها فرض رسوم جمركية على منتجات من الاتحاد الأوروبي بقيمة 11 مليار دولار، بسبب الدعم المقدم لشركة "إيرباص" الأوروبية.

ردت المفوضية الأوروبية بالقول إنها تعد قائمة بسلع أمريكية قيمتها 22.6 مليار دولار يمكن استهدافها حال نفذت واشنطن تهديدها.

 

الاقتصاد الأمريكي يخالف التوقعات


- أظهرت البيانات الحكومية نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 3.2% خلال الربع الأول من العام، مقارنة بتوقعات بلغت 2.3%.

 

مايو

تدهور المحادثات التجارية


- قال الرئيس الأمريكي في الخامس من الشهر، إنه ينوي زيادة التعريفات الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25% من 10%.

 

ردت الصين بالقول إنها سترفع الجمارك على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار إلى 25% من 10%.

 

انقلاب منحنى العائد الأمريكي


- تجددت المخاوف من ركود الاقتصاد الأمريكي بعدما انقلب منحنى العائد مرة أخرى بعد انقلابه في مارس.

 

طرح سهم "أوبر" للاكتتاب


- طرحت "أوبر تكنولوجيز" سهمها للاكتتاب العام في بورصة نيويورك مقابل 45 دولارًا للسهم الواحد، لتقدر قيمة الشركة بنحو 75 مليار دولار، قبل أن يسلك السهم مسارًا هبوطيًا منذ ذلك الحين.

 

يونيو

خام "برنت" يقفز 4%


- ارتفعت أسعار النفط في جلسة الثالث عشر من يونيو بنسبة 4.2% لخام "برنت" و3.3% لخام "نايمكس" بعدما تعرضت ناقلة نفط لاعتداء في بحر عمان.

 

السندات الألمانية تسجل أدنى عائد على الإطلاق


- باعت الحكومة الألمانية سندات لأجل عشر سنوات بعائد سالب 0.24%، وهو أدنى مستوى له على الإطلاق.

 

يوليو

تمديد اتفاق "أوبك"


- قال وزير النفط الفنزويلي "مانويل فرنانديز" مطلع الشهر، إن أعضاء "أوبك" اتفقوا رسميًا على تمديد اتفاق كبح الإمدادات لتسعة أشهر تنتهي في مارس 2020.

 

بوادر حرب العملات


- اتهم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الصين وأوروبا بالتلاعب بقيمة عملتيهما عبر ضخ الأموال في الأنظمة المالية لمنافسة الولايات المتحدة، مضيفًا أن بلاده لن تكتفي بمشاهدة هذه التصرفات.

 

خفض الفائدة الأمريكية لأول مرة منذ الأزمة


- خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في نهاية الشهر، وهو أول خفض لها منذ عام 2008، وعلق بأن القرار جاء استجابة لـ"آثار الحرب التجارية والتقلبات في الأسواق المالية".

 

أغسطس

اليوان عند أدنى مستوياته منذ 2008


- في الخامس من الشهر، سجل اليوان الصيني 7.0347 مقابل الدولار، بعد انخفاضه بنسبة 1.35%، وهو مستوى لم يشهده منذ مايو 2008.

 

سبتمبر

ارتفاع صاروخي للنفط


- ارتفعت أسعار النفط بنسبة 15% في جلسة السادس عشر من الشهر، وسجل خام "برنت" أعلى وتيرة ارتفاع يومي منذ يونيو 2008، بعد تعرض منشآت تابعة لشركة "أرامكو" لاعتداءات إرهابية.

 

خفض الفائدة الأمريكية.. ثانية


- خفض الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية للمرة الثانية في 2019، ضمن سياسته التحوطية من مخاطر الحرب التجارية.

 

أكتوبر

انهيار سهم "نوكيا"


- انخفض سهم "نوكيا" بنسبة 24% في جلسة الرابع والعشرين من الشهر، وهي أقوى وتيرة انخفاض منذ عام 1991، بعدما خفضت الشركة توقعاتها للأرباح وقالت إنها لن تقدم توزيعات نقدية.

 

خفض الفائدة الأمريكية للمرة الثالثة


- خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية للمرة الثالثة هذا العام.

 

نوفمبر

"سوفت بنك" تسجل أولى خسائرها الفصلية في 14 عامًا


- سجلت المجموعة  اليابانية "سوفت بنك" أول خسارة تشغيلية فصلية في 14 عامًا، والتي بلغت 6.5 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2019.

 

"ترامب" يهدد الصين مجددًا


- في التاسع عشر من نوفمبر، جدد الرئيس الأمريكي تهديده بزيادة التعريفات الجمركية على السلع الصينية، ما لم يتمكن البلدان من إبرام اتفاق تجاري.

 

ديسمبر

بدء تداول أسهم أرامكو

 

- بدأ تداول أسهم شركة "أرامكو السعودية" في السوق السعودي، بالرمز 2222 ضمن قطاع الطاقة، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم 10 %، حيث جمعت من طرح ما يعادل 1.5% من أسهمها، 446 مليار ريال بنسبة تغطية بلغت 465 %.

 

"أوبك+" تعمق تخفيضات الإنتاج


- اتفقت "أوبك" وحلفاؤها على زيادة تخفيضات الإنتاج بنحو 40% أو ما قدره 500 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2020.

 

مساءلة "ترامب"


- صوّت مجلس النواب الأمريكي لصالح مساءلة الرئيس "دونالد ترامب" بتهمة إساءة استغلال سلطاته في الضغط على منافسيه السياسيين.

 

البلاديوم يتجاوز 2000 دولار


- قفزت أسعار البلاديوم بنسبة 1.1% خلال تعاملات السابع عشر من الشهر، متجاوزة ألفي دولار للأوقية، وهو مستوى قياسي.

 

إبرام المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري


- نجحت واشنطن وبكين في التوصل إلى صياغة مشتركة حول المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري.

 

قال الرئيس "دونالد ترامب" في الرابع والعشرين من الشهر، إنه سيوقع على المرحلة الأولى من الاتفاق مع نظيره "شي جين بينغ" قريبًا.

 

"ناسداك" يسجل مستوى تاريخيًّا


- ارتفعت الأسهم الأمريكية في ختام جلسة السادس والعشرين، وسجلت المؤشرات الرئيسية مستويات قياسية جديدة، وتجاوز مؤشر "ناسداك" 9 آلاف نقطة للمرة الأولى في تاريخه.