أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jan-2019

بحث الاستفادة من التجرية الايطالية في المناطق الصناعية المتخصصة

  الرأي

بحث رئيس وأعضاء مجلس ادارة صناعة الزرقاء سبل تعزيز الاستثمارات الايطالية في الزرقاء، وجاء ذلك خلال زيارة قام بها أمس السفير الايطالي في الأردن فابيو كاسيزي الى الغرفة .
 
وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حموده ان البيئة الاستثمارية في محافظتي الزرقاء والمفرق منافسة ومستعدة لاستقبال الاستثمارات الايطالية في قطاعات متعددة، وبين حموده أن التسهيلات المقدمة للصادرات الأردنية ضمن اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي تشكل فرصة كبيرة للاستثمارات الأوروبية بشكل عام للاستثمار والتصنيع داخل المملكة بهدف التصدير الى السوق الأوروبي.
 
وأشار حموده الى أن غرفة صناعة الزرقاء تتبنى استراتيجيات مركزة لتعزيز الصادرات الصناعية والاستفادة من الفرص التصديرية المتاحة للصناعة الوطنية، حيث ارتفعت صادرات صناعة الزرقاء بنسبة 10% خلال العام الماضي لتتجاوز سقف المليار دولار لأول مرة ، بالرغم من أن النسبة العامة لارتفاع الصادرات على مستوى المملكة لم تتجاوز 4%.
 
ولفت حموده الى أهمية الاستفادة من تجربتنا مع اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية والتي عززت نقاط قوتنا في قطاعات محددة كصناعة الملابس الجاهزة وغيرها، وأهمية العمل على توزيع هذه المزايا على الأسواق المستهدفة الأخرى كالأسواق الأوروبية، وخصوصاً مع تمديد تبسيط اتفاقية قواعد المنشأ حتى عام 2030 وتخفيف شروط توظيف اللاجئين السوريين.
 
وبين حموده أن غرفة صناعة الزرقاء ستركز خلال المرحلة المقبلة على فهم ودراسة الاسواق الأوروبية من خلال منهجية تسويق من اسفل القاعدة الى القمة تعتمد على فهم ثقافتهم الاستهلاكية عن كثب، مما يساهم في زيادة فرص الوصول الى الأسواق الأوروبية من خلال وضع المنتجات الأردنية على أساس المناطق الجغرافية والديموغرافية للأسواق المستهدفة، وشدد حموده على أهمية استهداف الشركات الأوروبية والإيطالية المتخصصة في التصنيع في الزرقاء للاستفادة من المزايا النسبية للمحافظة، ولفت حموده الى وجود استثمارات صناعية ايطالية في محافظتي الزرقاء والمفرق تعمل في مجال الاسمدة والبراميل المعدنية والبدلات الايطالية.
 
كما شدد حموده على ضرورة الاستفادة من التجربة الايطالية في انشاء مناطق صناعية متخصصة لصناعات الجلود خاصة في ظل توفر المواد الاولية، حيث ان مثل هذه المناطق قد تكون نواة لتحفيز الصادرات الى ايطاليا ودول الاتحاد الاوروبي
 
كما اكد حموده على دور غرفة صناعة الزرقاء باضطلاع منتسبيها بأهمية الرأس مال الاجتماعي وكيفية تأثير الروابط الاجتماعية على النتائج الاقتصادية، واثر بناء الشبكات الفاعلة في العمل الاقتصادي.
 
من جانبه اشار السفير الايطالي السيد فابيو كاسيزي الى العلاقات المتميزة التي تربط ايطاليا بالمملكة الأردنية الهاشمية، وأن الهدف من زيارة غرفة صناعة الزرقاء هو أنها تمثل جزءا مهما من الاقتصاد الأردني لوجود العديد من الصناعات الهامة في محافظة الزرقاء.
 
وبين كاسيزي ان هناك أهمية لزيادة تبادل الخبرات في المجالات التجارية والاقتصادية وخصوصا في مجالات التصدير وخصوصا ان الأردن لديه اتفاقيات تجارية متعددة، وحث سعادة السفير على زيادة المشاركة في الانشطة التي تعقدها الغرفة التجارية العربية الايطالية في روما، من خلال الوفود والمؤتمرات لعرض الفرص الاستثمارية في الأردن أمام رجال الاعمال الايطاليين.
 
وحضر اللقاء أعضاء مجلس ادارة غرفة صناعة الزرقاء وممثلي قطاعات "الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، الصناعات الجلدية والمحيكات" في غرفة صناعة الأردن، وتم خلال اللقاء بحث موضوعات الاهتمام المشترك لزيادة فرص استفادة الصناعات الاردنية من الخبرات الايطالية في مجالات الاسمدة ومواد التجميل والالبسة وصناعة ودباغة الجلود وغيرها من الصناعات، وبحث الاستفادة من التجربة الايطالية في المناطق الصناعية المتخصصة.