أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Jan-2020

ربع مليون برميل نفط يومياً إنتاج متوقع للكويت من المنطقة المقسومة

 «الشرق الأوسط»

كشف وزير النفط الكويتي أنه من المتوقع أن يبلغ الإنتاج النفطي للكويت في المنطقة المقسومة مع السعودية 250 ألف برميل يوميا عند استئناف الإنتاج، وذلك بعد التوافق السعودي الكويتي على هذه المنطقة بعد 5 سنوات من توقفها عن الإنتاج.
وقال خالد الفاضل وزير النفط الكويتي أمس، بحسب ما نقلته وكالة رويترز، إنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الكويت النفطي في المنطقة المقسومة مع السعودية 250 ألف برميل يوميا عند استئناف الإنتاج في نهاية العام الجاري 2020.
ونجحت الكويت والسعودية، في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، في التوصل لاتفاق لإعادة الإنتاج في المنطقة المقسومة بعد توقف دام لخمس سنوات على المنطقة وهو الاتفاق الذي سيسمح باستئناف الإنتاج بحقلين نفطيين بإمكانهما ضخ ما يصل إلى 0.5 في المائة من إمدادات النفط العالمية.
وكان الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي والدكتور خالد الفاضل وزير النفط الكويتي، أكدا نهاية العام الماضي التوصل إلى اتفاق يعيد الإنتاج في المنطقة التي توقفت عن الإنتاج لنصف عقد من الزمن، رغم أنها حظيت بعمليات صيانة دورية للحفاظ على معداتها.
وكان الوزيران قد شددا بأن عودة الإنتاج في هذه المنطقة لن تؤثر على التزامهما بالقرارات الدولية المرتبطة بخفض الإنتاج ضمن «أوبك+».
وتضم المنطقة المقسومة على حقلي نفط، الخفجي والوفرة، إضافة إلى حقول أخرى يجري العمل على بنائها، في وقت ينتظر أن يعود الإنتاج إلى وضعه الطبيعي بحلول نهاية العام الجاري 2020. بسعة إنتاج 325 ألف برميل لحقل الخفجي، ونحو 140 ألف برميل لحقل الوفرة.
ويبلغ حجم الإنتاج في حقل الخفجي ما بين 280 و300 ألف برميل يوميا من النفط الخام قبل أن يتم إغلاقه، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية لحقل الوفرة نحو 220 ألف برميل يوميا من الخام العربي الثقيل، بينما تمتد المنطقة المقسومة على مساحة 5700 كيلومتر مربع.
إلى ذلك، تسعى السعودية والكويت إلى البدء في تنفيذ مشروعات جديدة مرتبطة بالغاز في المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت، والتوجه نحو التوسع في مجال الطاقة، نحو تخطي الإنتاج النفطي إلى الاستثمار في الطاقة، وتحديداً الغاز، وذلك في حقل الدرة، الذي اكتشف في العام 1960، ولكن لم يعمل منذ ذلك الحين لموقعه الحدودي.