أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Feb-2020

(المؤشر) يشهد انخفاضاً ملموساً الأسبوع الماضي ويبقى مرتفعاً على أساس سنوي

 الرأي

شهد المؤشر العام » المؤشر» انخفاضاً ملموساً بنسبة 1.28٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند 1850 نقطة. لكنَه بقي مرتفعاً بنسبة 1.93٪ على أساس سنوي، ومتدنياً بنسبة 6.74٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
 
هذا وقد أغلقت المؤشرات الثلاثة الرئيسة على انخفاض. حيث تراجع مؤشر القطاع المالي بنسبة 1.68٪، وذلك بسبب ضعف أداء مؤشر البنوك الفرعي والذي انخفض بنسبة 1.90٪. ﻋﻼوة على ذﻟك، فقد انخفض مؤشر قطاع الخدمات ﺑﻧﺳﺑﺔ 0.24٪ حيث انخفض ﻣؤﺷر التكنولوجيا والاتصالات الفرعي ﺑﻧﺳﺑﺔ 0.57٪. بالإضافة إلى ذلك، تراجع مؤشر القطاع اﻟﺻﻧﺎﻋﻲ بنسبة 1.28 ٪ مع انخفاض مؤشر قطاع الأدوية والصناعات الطبية الفرعي بنسبة 3.63٪.
 
كان سهم شركة المجموعة العربية الأوروبية للتأمين (AMMI)من قطاع التأمين أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفع بنسبة 12.77٪ ليغلق عند 1.59 دينار. أما ثاني أفضل الأسهم أداء فكان سهم شركة الجنوب للإلكترونيات (SECO) من قطاع الخدمات التجارية والذي ارتفع بنسبة 11.11٪ ليغلق الأسبوع عند 0.20 دينار. وكان سهم الشركة العربية للصناعات الكهربائية (AEIN) من قطاع الصناعات الكهربائية ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 10.87٪ ليغلق عند مستوى 0.51 دينار. وجاء رابع أفضل الأسهم أداء من قطاع العقاري، حيث كسب سهم شركة نوركابيتال ماركتس للاستثمارات المتعددة (NCMD) 9.58٪ ليغلق الأسبوع عند 1.83 دينار.
 
أما بالنسبة للأسهم الأسوأ أداء خلال الأسبوع، فقد انخفض سهم شركة الأمين للاستثمار (AAFI) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 12.88٪ ليغلق عند 2.03 دينار ليصبح أسوأ أسهم السوق أداء. في حين تراجع سهم الشركة الوطنية لصناعة الكوابل والأسلاك الكهربائية (WIRE) من قطاع الصناعات الكهربائية و سهم شركة المنارة للتأمين (ARSI) من قطاع التأمين بنسبة 11.76 ٪ لكليهما وأغلقا عند 0.15 دينار و 0.45 دينار على التوالي. وأخيراً، تراجع سهم الشركة العالمية الحديثة للزيوت النباتية (UMIC) من قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 10.84٪ ليغلق عند 1.81 دينار ويصبح رابع أسوأ الاسهم أداء للأسبوع.
 
من جانب آخر، انخفض نشاط السوق خلال الأسبوع الماضي، حيث تراجع إجمالي التداول بنسبة 29٪ ليصل إلى 24.2 مليون دينار. و انخفض إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال الأسبوع الماضي بنسبة 34٪ ليصل إلى 23.3 مليون سهم. كما انخفضت تداولات القطاع المالي بنسبة 44٪ لتصل إلى 14.5 مليون دينار، أي ما يمثل 60٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق. ومثلت تداولات قطاع الخدمات 25٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق، حيث ارتفع نشاط القطاع بنسبة 51٪ في الأسبوع الماضي ليصل إلى 6 مليون دينار. أما بالنسبة للقطاع الصناعي الذي شكل 16٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق بعد انخفاض النشاط على اسهمه بنسبة 11٪ عن الأسبوع السابق، فقد بلغ تداوله نحو 4 مليون دينار.
 
وبالحديث عن الأسهم الأكثر نشاطاً، كان سهم البنك العربي (ARBK) من قطاع البنوك أكثر الاسهم نشاطاً، حيث بلغت قيمة تداوله 3.3 مليون دينار خلال الاسبوع الماضي. وجاء سهم شركة مصفاة البترول الأردنية / جوبترول (JOPT) من قطاع الطاقة والمنافع في المرتبة الثانية من حيث قيمة التداول والتي بلغت حوالي 2.7 مليون دينار. أما في المرتبة الثالثة من حيث النشاط، فقد جاء سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) من قطاع العقارات، حيث بلغت تداولات السهم حوالي 2.1 مليون دينار. وأخيراً، بلغ نشاط سهم بنك المال الأردني (EXFB) من قطاع البنوك 1.9 مليون دينار ليصبح رابع أكثر الأسهم نشاطاً في السوق خلال الاسبوع الماضي.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.