أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Nov-2018

الزرقاء: ارتفاع التصدير من المنطقة الحرة إلى 50 ألف سيارة منذ بداية العام الحالي

 

إحسان التميمي
 
الزرقاء -الغد-  شهدت عملية تصدير المركبات خلال العام الحالي ارتفاعا وصل إلى حوالي 44 % مقارنة مع العام الماضي، بحسب إحصائيات هيئة مستثمري المناطق الحرة، والتي أظهرت ازدياد عدد المركبات التي تم تصديرها من المناطق الحرة الأردنية خلال العشرة أشهر الاولى من العام الحالي، إلى 49 ألفا و981 مركبة، فيما بلغت لنفس الفترة من العام الماضي 28 الفا و 77 مركبة بزيادة بلغت 21 ألفا و904 مركبات. 
وكان شهر آب (اغسطس) من العام الحالي شهد أعلى نسبة تصدير للمركبات خلال العامين الماضيين، حيث وصل عدد المركبات التي تم تصديرها خلاله 8815 مركبة ، غالبيتها للسوق العراقي، بسبب مهلة كانت ممنوحة للتجار العراقيين لإدخال المركبات دون موديل 2016، مما تسبب في رفع كبير على الطلب من قبل التجار العراقيين على السيارات من المنطقة الحرة.
فيما بلغت عدد المركبات التي تم تصديرها خلال شهر ايلول 3 آلاف و949 مركبة، فيما انخفض الرقم خلال الشهر الماضي ليصل الى 3 آلاف و656 مركبة.
ويعزو تاجر المركبات سليم عصفور تراجع تصدير المركبات في الشهرين الأخيرين إلى ضعف الطلب من قبل السوق العراقي، وهو أكثر الأسواق طلبا على المركبات من الأردن، بيد أنه أكد أن عملية التصدير أفضل بكثير مما كانت عليه خلال العام الماضي، مبينا ان تصدير المركبات الى السوق العراقي تراجع خلال الشهر الحالي، بسبب انتهاء مهلة ادخال المركبات من موديلات معينة.
وقال عصفور إن القطاع عانى كثيرا في السوق المحلية خلال بداية العام الحالي، بسبب الضرائب التي فرضت عليه.
فيما أكد رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم، ارتفاع قيمة الصادرات التجارية لمدينة الزرقاء الى حوالي 55 مليونا و 232 ألفا خلال ايلول (سبتمبر) الماضي.
 وبين شريم أن أغلب صادرات الزرقاء التجارية خلال الشهر الماضي كانت من السيارات ولوازمها، والأثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسية، ومواد البناء والأدوات الصحية، والأدوية ومستلزماتها.
ويقول نائل العزام، إن عملية تصدير المركبات تتفاوت من شهر الى اخر، بناء على انواع السيارات المتوفرة في المنطقة الحرة ورغبة مستوردي المركبات في ادخالها الى بلادهم، وان كانت تتوافق مع الشروط التي تضعها حكوماتهم.
ولفت العزام، الى ان فتح الحدود الاردنية العراقية اسهم في تحسن واضح في عملية تصدير المركبات والعديد من السلع الى السوق العراقي. 
وكان نقيب أصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة قال في حديث لـ"الغد" إن التصدير مع الجانب العراقي يشهد تحسنا من شهر لآخر، قائلا إن عملية التحسن تعود الى تطور الأوضاع الأمنية إيجابيا على الطريق الدولي بين عمان وبغداد.
 وأضاف أبو عاقولة أن المنطقة الحرة في محافظة الزرقاء عانت بشكل كبير، بسبب اغلاق المنافذ الحدودية، والتي دفعت العديد من العاملين في قطاع السيارات الى البحث عن بدائل، او الخروج من السوق.
 وقال إن المنطقة الحرة في بمحافظة الزرقاء  تضم اكثر من 200 مكتب متعلق بالتخليص ونقل البضائع تعمل على تشغيل أكثر من 1000 عامل.