أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Nov-2016

72 % من المجيبين في عمّان يقيّمون توفر فرص التعليم في مدينتهم بأنه جيد أو ممتاز
54 % من المجيبين في عمّان يقيّمون جودة المؤسسات التعليمية بأنها ممتازة، بحسب استبيان بيت. كوم وYouGov حول  ’أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘
مواطنون -
كشف استبيان جديد من بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع YouGov، المنظمة الرائدة المتخصصة في أبحاث السوق،  بعنوان ’أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘، أن حوالي ثلاثة أرباع المجيبين (72%) في عمّان يعتقدون بأن توفر فرص التعليم في مدينتهم هو جيد أو ممتاز، وأشار غالبية المجيبين (54%) إلى أن جودة المؤسسات التعليمية هي جيدة أو ممتازة أيضاً. وإضافة إلى ذلك، عبّر ثلث المجيبين (33%) عن سعادتهم بالعيش في مدينتهم. 
العوامل الاقتصادية
يعتبر سوق العمل واحد من أهم العوامل الاقتصادية في أي مدينة. وفي عمّان، قيّم أكثر من ربع المجيبين (26%) توفر فرص العمل بأنه متوسط فما فوق. وفي حين أن ثلث المجيبين (30%) قيّموا المزايا المُقدمة للآباء الموظفين بأنها متوسطة، قال أكثر من واحد من أصل عشرة مجيبين (11%) بأنها جيدة أو ممتازة. وبالنسبة للنمو الوظيفي، قيّم حوالي أربعة من أصل عشرة مجيبين (37%) هذا الجانب بأنه متوسط فما فوق.
 كما تعتبر تكاليف المعيشة واحدة من أهم العوامل الاقتصادية في المدن. وفي عمّان، قيّم حوالي أربعة من أصل عشرة مجيبين (38%) توفر المستلزمات اليومية بأسعار مقبولة، مثل الأطعمة والمياه والوقود وغيرها، بأنه متوسط فما فوق. كما قيّم ربع المجيبين (24%) تكاليف السكن بأسعار معقولة بأنه متوسط، في حين قال 8% بأنه جيد،  و4% بأنه ممتاز. 
حقوق العمال
يبدو أن المجيبين في عمّان راضون جداً عن التأمين الصحي ونظام الضمان الاجتماعي، حيث قيّمه ثلث المجيبين (33%) بأنه جيد، وقال 11% بأنه ممتاز. من ناحية أخرى، قال حوالي خمس المجيبين في عمّان (18%) إلى أن نظام حماية الأجور في مدينتهم هو جيد أو ممتاز، وقال الثلث (36%) بأن اعداد السياسات الاستباقية هو متوسط فما فوق. 
العوامل البيئية
تشمل هذه العوامل الفنون التشكيلية والمناخ والنظافة. وفي عمّان، قيّم حوالي نصف المجيبين (44%) الأبنية والتصاميم المعمارية في مدينتهم بأنها جيدة أو ممتازة. وبينما قيّم أكثر من ثلث المجيبين (36%) الظروف المناخية بأنها متوسطة، قال ثلث آخر (31%) أنها جيدة، و14% أنها ممتازة. 
أما بالنسبة للنظافة، قيّم ما يقارب من نصف المجيبين (48%) في عمّان نظافة مياه مدينتهم، وحوالي 3 من أصل 10 (29%) نقاء الهواء، وربع المجيبين تقريباً (24%) نظافة الشوارع بأنها جيدة أو ممتازة.
 عوامل مستوى المعيشة 
تلعب عوامل الصحة والتعليم والبنية التحتية دوراً مهماً للغاية في تقييم مستويات المعيشة في المدن. حيث يعتقد غالبية المجيبين (58%) في عمّان أن توفر منشآت الرعاية الصحية في مدينتهم هو جيد أو ممتاز، بينما يعتقد النصف 49% أن جودة تلك المنشآت هي جيدة أو ممتازة. من ناحية أخرى، قيّم غالبية المجيبين (52%) شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي بأنها جيدة أو ممتازة، وأشار الربع (24%) الى أن شبكة المواصلات العامة هي جيدة أو ممتازة.
 وبالنسبة لعوامل الأمن والاستقرار، قيّم حوالي ثلثي المجيبين (64%) في عمّان هذا الجانب بأنه جيد أو ممتاز. من ناحية أخرى، قال ثلث المجيبين (33%) أن توفر الحدائق العامة والمنتزهات في مدينتهم هو جيد أو ممتاز، وقيّم حوالي 4 من أصل 10 مجيبين (38%) توفر أنشطة مناسبة للأطفال بأنه جيد أو ممتاز. 
العوامل الاجتماعية-الثقافية
تلعب العوامل السياسية والقانونية دوراً مهماً للغاية في هذا الجانب، حيث قيّم نصف المجيبين (50%) في عمّان المساواة بين الجنسين وحوالي 4 من أصل 10 مجيبين (39%) المعاملة العادلة لجميع الجنسيات بأنها جيدة أو ممتازة. وقيّم 49% من المجيبين في عمّان التسامح وتقبل آراء وثقافات الآخرين بنفس المستوى، في حين قال ثلث المجيبين (31%) أن استقرار البيئة السياسية في مدينتهم هو جيد، وحوالي الخمس (21%) أنه ممتاز.
أما بالنسبة للعوامل القانونية، قيّم حوالي نصف المجيبين (46%) في عمّان معدل الجريمة في مدينتهم بأنه جيد أو ممتاز، في حين قيّم حوالي ثلاثة أرباع المجيبين (71%) تطبيق القانون بأنه متوسط فما فوق.
العوامل الثقافية والفنية والرياضية والترفيهية
حصلت العوامل الثقافية على تقييم عالي نسبياً مقارنة بالعوامل الأخرى، حيث قيّم حوالي 6 من أصل 10 مجيبين (59%) في عمّان توفر المواقع الأثرية والقرى القديمة بأنه جيد أو ممتاز. وقال أكثر من ربع المجيبين (27%) أن توفر المناظر الطبيعية في مدينتهم هو جيد، في حين قيّم 15% هذا الجانب بأنه ممتاز. 
وفيما يتعلق بالأنشطة الترفيهية، تم تقييم توفر الأنشطة الرياضية في عمّان (حوالي ثلث المجيبين (30%))، والأنشطة الترفيهية العائلية (أكثر من الخمس (22%))، وتوفر خيارات الاستجمام والاسترخاء (أكثر من الثلث (34%)) بأنه جيد أو ممتاز. أما بالنسبة لتوفر نشاطات مستمرة ودائمة في مدينتهم، قيّم أكثر من ربع المجيبين (27%) في عمّان هذا الجانب بأنه جيد أو ممتاز. 
عوامل ريادة الأعمال
تلعب ريادة الاعمال دوراً مهماً للغاية في ازدهار المدن وتعزيز مستوى سعادة سكانها. حيث قال واحد من أصل 10 مجيبين (11%) في عماّن أن سهولة إنشاء عمل جديد في مدينتهم هو جيد أو ممتاز. في حين قيّم حوالي الثلث (35%) سهولة إيجاد الكفاءات الوطنية بأنه جيد أو ممتاز. وبالنسبة لتقبّل السوق للأفكار والابتكارات الجديدة، قيّم 6 من أصل 10 مجيبين (60%) هذا الجانب بأنه متوسط فما فوق، كما قيّمت نسبة مماثلة تقريباً (58%) تشبّع السوق بنفس المستوى.
وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت. كوم: "تتميز منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالحيوية والتنوّع في ما يتعلق بالعوامل المؤثرة على جودة المعيشة في كل مدينة. ويقيّم هذا الاستبيان من بيت. كوم أكثر المدن التي يفضل المجيبون العيش والعمل فيها. وتتمحور مهمتنا الرئيسية في بيت.كوم حول تزويد الباحثين عن وظائف بمعلومات تساعدهم على اتخاذ قرارات مدروسة، في حال كانوا يخططون للانتقال إلى أي من هذه المدن للعمل فيها. ومن ناحية أخرى، عندما تدرك الشركات مكانة المدن التي تعمل فيها، ستساهم بشكل أكبر في تعزيز مستوى المعيشة فيها من خلال تلبية متطلبات الباحثين عن عمل. ونحن في بيت. كوم، نبذل أقصى ما في وسعنا لتزويد الأشخاص بالأدوات، والمعلومات، والتقنيات التي تساعدهم على بناء نمط حياة أفضل، وهو السبب الذي دفعنا لنشر هذه المعلومات القيّمة حول مستويات المعيشة في المدن التي يخطط المهنيين للعيش والعمل فيها."
ومن جانبها أضافت أرلين جونسالفز، مساعد مدير الأبحاث في YouGov: "يعد هذا الاستبيان واحد من أكثر الاستبيانات شمولية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يقدم رؤية واضحة ودقيقة حول معايير مستوى المعيشة في المدن الرئيسية باستخدام مقاييس اجتماعية وثقافية بدلاً من مجرد التركيز على البنية التحتية المادية. في الواقع، تقدم نتائج هذا الاستبيان معلومات قيّمة للشركات متعددة الجنسيات والمهنيين الذين يخططون للانتقال إلى مدينة معينة للعيش والعمل فيها".
تم جمع بيانات استبيان بيت. كوم حول ’أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 23 سبتمبر و18 أكتوبر 2016، بمشاركة 1,436 شخص من الجزائر، والاسكندرية، والرياض، والمنطقة الشرقية، وتونس، وأبوظبي، ودبي، والمنامة، والشارقة.