أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Dec-2016

القواسمي يطالب بتشديد الرقابة على البيع الإلكتروني وإدراجه تحت مظلة (الصناعة والتجارة)

الراي-سيف الجنيني
 
طالب ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي الجهات المختصة بتشديد الرقابة على عمليات البيع الالكتروني وادراجها تحت مظلة وزارة الصناعة والتجارة .
 
ولفت القواسمي في تصريح لـ» الرأي» ان عمليات البيع الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي انتشرت خلال الفترة الاخيرة بشكل كبير الامر الذي انعكس على التجار واصحاب المحال التجارية بشكل سلبي .
 
واشار القواسمي الى ان عمليات البيع الالكتروني على البضائع والالبسة انعكست على التجار بشكل سلبي نظرا لان القائمين على البيع الكترونيا لايدفعون ايجارات لمحلات وليس لديهم كلف تشغيلية اسوة بالتجار واصحاب المحلات .
 
وأظهرت دراسة أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال وقت سابق أن حجم الفاقد الضريبي يبلغ نحو 1.9 مليار دينار منها 700 مليون دينار حجم التهرب من ضريبة الدخل والأرباح من ضريبة المبيعات.
 
ولا توجد احصائيات دقيقة حول حجم التجارة الالكترونية في الأردن، إلا أن العديد من الخبراء أكدوا في أكثر من مناسبة أنها «ضئيلة ومتواضعة» رغم أنها قد تجاوزت عالميا 6 مليارات دولار في العام 2012.
 
ووفقا لتقارير صدرت حديثا فإن 59% من مستخدمي الانترنت يقومون بعمليات الشراء على اساس التوصيات التي وردت من خلال مواقع ووسائل الاعلام الاجتماعية ومع ذلك 25% من الشركات في العالم فقط لديها صفحة على الفيس بوك
 
وبين القواسمي ان القائمين على عمليات البيع الالكتروني غير معتمدين تجاريا اضافة الى انهم لايقومون بدفع ضرائب مبيعات على البضائع التي يقومون ببيعها الكترونيا مطالبا الجهات المختصة بادراج عمليات البيع تحت مظلات الدوائر الرسمية وذات العلاقة لضبط الية البيع .
 
وذكر ان قطاع الالبسة والاحذية تأثر سلبا من عمليات البيع الالكتروني نظرا لان المنافسة بين التجار والقائمين على عمليات البيع الالكتروني غير عادلة بسبب وجود كلف تشغيلية على التجار واصحاب المحال التجارية اضافة الى رواتب الموظفين .