أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Sep-2018

كفاية رأسمال الجهاز المصرفي المحلي من أعلى 5 نسب في المنطقة

 الراي-فيصل التميمي

سجلت نسبة كفاية رأسمال الجهاز المصرفي المحلي من بين اعلى 5نسب في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وذلك وفق بيانات البنك المركزي.
 
وتراوحت نسبة كفاية ارس المال للجهاز المصرفي-وفق تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك المركزي- ما بين 18 بالمئة و21 بالمئة خلال الفترة من 2007 وحتى 2016.
 
وأوضح التقري، ان هذه النسبة اعلى وبهامش مربح من النسبة المحددة من قبل البنك المركزي والبالغة 12 بالمئة والنسبة المحددة من لجنة بازل والبالغة 10.5 بالمئة، فيما انخفضت كفاية راس المال بنسبة طفيفة في نهاية العام الماضي حيث سجلت 17.8 بالمئة.
 
ونوه الى ان هنالك تقاربا كبيرا ما بين نسبة كفاية راس المال التنظيمي ونسبة راس المال الأساسي حيث بلغت نسبة راس المال الأساسي 17.4 بالمئة في نهاية عام 2017، مضيفا ان معظم رؤوس أموال البنوك في الأردن تتكون من الشريحة الأولى «راس المال الأساسي» والذي يعتبر اعلى مكونات راس المال جودةً وقدرة على امتصاص الخسائر.
 
وبالنسبة للمخاطر الرئيسية التي تعرض لها البنوك، فان مخاطر الائتمان في مقدمتها حيث شكلت ما نسبته 86.5 بالمئة، من مجموع المخاطر في نهاية العام الماضي، يليها مخاطر التشغيل التي تشكل حوالي 11.7 بالمئة، ثم مخاطر السوق التي تشكل حوالي 1.8 بالمئة من مجموع المخاطر، علما بأن هذه النسب مقاربة لما كانت عليه في عام 2016 مما يدل على استقرار هيكل مخاطر البنوك وعدم تعرضه لتغيرات جوهرية.