أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jun-2018

إيران: خطط تطوير حقل بارس الجنوبي للغاز لم تتأثر بقرار أمريكا إعادة فرض العقوبات

 رويترز: قال مسؤول إيراني كبير ان الانسحاب المحتمل لشركة النفط الفرنسية العملاقة «توتال» من حقل الغاز الإيراني بارس الجنوبي لم يبطء مشروع تطوير الحقل، مضيفا أن طهران تجري محادثات مع «غازبروم» الروسية بشأن تطوير حقلين آخرين.

وفي الشهر الماضي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ان الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة علي إيران بعد تخليه عن الانفاق النووي المبرم مع طهران في 2015.
وأعلنت «توتال أنها ستنحسب» من مشروع حقل بارس الجنوبي إذا لم تحصل على إعفاء من الولايات المتحدة يحميها من العقوبات التي قد تفرضها واشنطن على الشركات التي تعمل مع إيران.
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن غلام رضا منوشهري، نائب رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية، قوله «هذا الادعاء بأن تطوير المرحلة الثانية من حقل بارس الجنوبي قد توقف بسبب توتال غير صحيح، وكل شيء يمضي وفقا للخطة».
وأضاف أنه في حالة انسحاب «توتال فإن شركة الطاقة الصينية العملاقة «سي.ان.بي.سي»، التي تملك 30 في المئة بالفعل في الحقل، ستحل محلها. وتابع أنه في حالة رحيل الشركتين فإن «بتروبارس» التابعة لشركة النفط الوطنية مستعدة للتدخل.
وقال منوشهري ان بلاده تجري محادثات مع «غازبروم» بشأن تطوير حقلي آزار وشنجوله النفطيين، مضيفا أنها تعتزم زيادة طاقة إنتاج حقولها 400 ألف برميل يوميا.
وأضاف «بتنفيذ 34 مشروعا في مجالات مختلفة، سيضاف أكثر من 400 ألف برميل يوميا للإنتاج المحتمل للحقول الإيرانية» مشيرا إلى أن قيمة المشروعات تتجاوز الستة مليارات دولار.
ويبدأ سريان العقوبات الامريكية على قطاع البترول الإيراني بعد فترة «تصفية أعمال» مدتها 180 يوما تنتهي في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني. لكن العديد من شركات التكرير الأوروبية والعملاء في آسيا يقلصون مشتريات النفط الإيراني بالفعل.
على صعيد آخر أفادت مصادر وبيانات شحن من «تومسون رويترز أيكون» أن «ريبسول» الإسبانية استأجرت الناقلة مبروك التي ترفع علم مالطا لشحن أول جزء من خام بارس المنتج من حقول غرب كارون في جنوب غرب إيران.
,يأتي تحرك إيران لتصدير خام بارس في الوقت الذي من المتوقع فيه أن تتأثر شحنات النفط الإيرانية سلبا جراء تجديد العقوبات الأمريكية.
وتُظهر بيانات أمس ان الناقلة مبروك رست في مرفأ رأس بهركان النفطي لتحميل خام بارس.
ومن المتوقع أن تصل الناقلة إلى ميناء خرج الإيراني اليوم الأربعاء للتحميل وفقا لما أظهرته أحدث بيانات الميناء.
ومن المتوقع أن تصل مبروك إلى ميناء الجزيرة الخضراء في إسبانيا في نهاية الشهر الحالي، أو أوائل الشهر المقبل وفقا لما قاله مصدر مطلع على الخطة.
وقال المصدر إن السفينة ستحمل 500 ألف برميل من خام بارس من مرفأ رأس بهركان وكمية مماثلة من الخام الإيراني الثقيل من ميناء خرج. وأضاف ان إيران تبيع خام بارس على أساس فوري لأن الإنتاج لا يكفي لتصدير شحنات منتظمة.