أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jan-2019

إنفاق 87.7 مليار دولار على الألعاب الإلكترونية العام الماضي

 الغد-إبراهيم المبيضين

ما تزال صناعة الألعاب الإلكترونية وخصوصا ألعاب الموبايل تحقق أرقاما “مذهلة” قد تثير الاستغراب، وتعكس تعلقا كبيرا لدى المستخدمين حول العالم ممن يبحثون عن المنافسة والحماسة. 
وكشفت بيانات عالمية حديثة أن المستخدمين حول العالم أنفقوا العام الماضي ما قيمته 87.7 مليار دولار على الألعاب الإلكترونية.
ووفقا لموقع “ستاتيستا” العالمي المتخصص في إحصاءات الاقتصاد والعالم الرقمي، فقد حققت هذه الألعاب العالمية هذه الإيرادات رغم أنها مجانية، إذ أنفق اللاعبون هذا المبلغ على ميزات إضافية وسلع افتراضية ضمن هذه الألعاب التي لاقت إقبالا كبيرا من قبل المستخدمين لا سيما شريحة المراهقين منهم. 
وتؤكد هذه الأرقام والمؤشرات العالمية أن الألعاب الإلكترونية أصبحت صناعة ضخمة اليوم تدر مئات الملايين والمليارات على الشركات والأفراد العاملين فيها. 
وذكرت الأرقام أن تسع ألعاب إلكترونية قد حققت نجاحات وانتشار واستخدام متزايد من قبل الناس خلال العام الماضي، إذ سجلت حوالي تسع ألعاب إلكترونية حول العالم إيرادات تجاوزت المليار دولار لكل منها. 
وذكرت البيانات التي نشرها الموقع أن لعبة “فورتنايت” التي طورتها شركة ” ايبيك جيمز” حققت المركز الأول العام الماضي بأعلى إيرادات تجمعها شركة العاب إلكترونية وذلك بعدما استطاعت توليد ما قيمته 2.4 مليار دولار واستقطاب الملايين من المستخدمين حول العالم. 
وبذلك تفوقت لعبة “فورتنايت” على ألعاب كثيرة اشتهرت ولاقت إقبال المستخدمين خلال السنوات الماضية مثل ” كاندي كراش” و ” ببجي” و ” بوكيمون غو”. 
وبحسب البيانات فقد احتلت لعبة “دنغين فاتير أون لاين” وهي من انتاج شركة “نيكسون” المرتبة الثانية عندما سجلت اللعبة إيرادات بحجم 1.5 مليار دولار. 
وذكرت البيانات أن لعبة “لييج أوف ليجندز – لشركة تينسنت – المرتبة الثالثة بإيرادات بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار”. 
وأشارت البيانات إلى أن لعبة “بوكيمون غو” جاءت في المرتبة الرابعة بإيرادات بلغت حوالي 1.3 مليار دولار”. 
وفي نفس المرتبة وبحوالي 1.3 مليار دولار أيضا جاءت لعبة “كرووس فاير” بحسب ما ذكرت البيانات. 
كذلك أشارت البيانات إلى أن لعبة ” هونور اوف كينجز” قد حققت العام الماضي إيرادات بحجم 1.3 مليار دولار. 
وذكرت البيانات أن لعبة ” فات – جراند أوردر” قد حققت العام الماضي إيرادات بحجم 1.2 مليار دولار. 
وأشارت إلى أن لعبة ” كاندي كراش” المشهورة قد حققت العام الماضي إيرادات بقيمة 1.1 مليار دولار. 
وتقدر دراسات عالمية أن إيرادات الألعاب الإلكترونية بجميع انواعها وجميع منصاتها والأجهزة المستخدمة فيها قد سجلت العام الماضي كاملا حوالي 135 مليار دولار حسب مؤسسة Newzoo المختصة بالمؤشرات والإحصاءات العالمية المتعلقة بالألعاب الإلكترونية، كما تحافظ ألعاب الموبايل على وجودها بصدارة الإيرادات بإجمالي بلغ 63 مليار دولار وبنمو سنوي بنسبة 12.8 %”.
ويتزايد نمو سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هذه الصناعة بمعدل 23.6 % ليحقق إيرادات بمجموع 4.9 مليار؛ إذ تشكل إيرادات السعودية والإمارات ومصر 1.4 مليار وتمثل إيرادات الموبايل أكثر من نصفها، بينما أعلنت دول المنطقة مثل تركيا في منتصف العام الماضي وصول إيراداتها إلى 810 ملايين دولار منها 372.4 مليون دولار من ألعاب الموبايل.