أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jan-2018

لا ضريبة على المرض *محمد سويدان

 الغد-قد تجد الحكومة مبررات ليست بالضرورة مقنعة لرفع الضرائب على العديد من السلع والخدمات، ولكنني اعتقد انها ستقف عاجزة عن تبرير قرارها برفع الضريبة العامة على المبيعات على الادوية لتصل إلى 10 %.

فزيادة الضريبة على الأدوية وبالتالي رفع اسعارها سيؤثر سلبا على المواطن وصحته وسيرفع من كلف علاجه بدرجة كبيرة، ما سيحرم الكثيرين من العلاج، سيما أن اسعار الادوية والعلاجات مرتفعة قبل القرار، فما بالكم بعده، اذ ستزيد الاسعار بشكل قياسي لن تكون في متناول الكثير من المواطنين.
صدقت نقابة الصيادلة التي اعترضت على القرار، عندما قالت إن الضريبة لايمكن فرضها على المرض.. أي لايمكن زيادة اعباء المرضى الذين يعانون من المرض والالم واسعار العلاج المرتفعة، بارتفاع جديد على الاسعار.
الدواء ليس ترفا، ولا يمكن الاستغناء عنه تحت أي ظرف كان، وهو مهم جدا لصحة المواطن، وكان الأجدى للمواطن والمجتمع ككل، استثناءه من رفع الضريبة على الأدوية. 
اعتقد، أن رفع اسعار الأدوية سيزيد من اعباء الدولة، ولن يساعدها بشيء، سيما، أن الكثير من المواطنين لن يكون بمقدورهم الحصول على العلاج المناسب، وسيلجأون إلى مؤسسات الدولة لمساعدتهم على ذلك.
إن الأعباء التي سيتحملها المواطن كثيرة جراء القرارات الحكومية الأخيرة، ولكن قرار رفع الأدوية سيضاعفها، وله أثار سلبية كثيرة، وانعكاساتها وابعادها كبيرة وكثيرة.
ارى في مطالبة نقابة الصيادلة الحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة على الأدوية مطالبة حقة وعادلة ومنطقية. فالتراجع عن هذا القرار لن يضير الحكومة، فصحة المواطن أهم بكثير من أي موارد مالية ستستوفيها عن رفع الضريبة على الأدوية.
قد يقول قائل إن نقابة الصيادلة تدافع عن اعضائها من اصحاب الصيدليات ومستودعات الادوية عندما ترفض القرار، ولكن وبحسب ما يعرف الجميع، فإن الزيادة باسعار الأدوية جراء رفع ضريبة المبيعات، سيتحملها المواطن، وليس الصيدلاني. نعم قد يتضرر الصيدلاني جراء ابتعاد المواطنين عن شراء الأدوية بنفس الحجم كما كان سابقا، ولكن الضرر الأكبر سيتحمله المواطن.
من المهم أن تقدم نقابة الصيادلة في مؤتمرها الصحفي الذي ستعقده ظهر اليوم  الآثار السلبية للقرار على المواطن وصحته وعلى المجتمع ككل. واعتقد، أن تركيزها على هذا الجانب، أكثر من الجوانب الاخرى المتعلقة باعضائها افضل بكثير وسيكون اثره أكبر واهم. فصحة المواطن يجب أن تكون خطا احمر، ورفع اسعار الأدوية اكثر مما هي مرتفعة الآن، سيفاقم من معاناة المواطن