أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Feb-2020

وصول 5 بواخر ألبسة وأحذية مستوردة من الصين

 الراي- سيف الجنيني

اكد نقيب تجار الالبسة والاقمشة منير دية ان 5 بواخر من البضائع المختلفة المستوردة من الصين وصلت الى ميناء العقبة الاسبوع الماضي.
 
وبين في تصريح إلى الراي أن البضائع تتعلق بألبسة وأحذية للموسم الصيفي، وأنه انه تم التخليص على نسبة 80% من هذه البضائع.
 
ولفت إلى أن التجار ما زالوا في حالة ترقب حول مستجدات فيروس كورونا خلال الفترة الحالية بانتظار عودة الشركات الصينية الى اعمالها.
 
وبين دية أن مشهد التجار سيتضح بداية شهر اذار، حول الاستيراد من الصين للموسم الشتوي المقبل او اللجوء الى اسواق بديلة مؤقتة لحين الانتهاء من فيروس كورونا.
 
وتشكل الالبسة والأحذية حوالي 60% من مستوردات المملكة من الصين، التي تزيد من 2 مليار دينار بقليل.
 
وتوقع دية حدوث نقص في بعض البضائع التي كان التجار يستوردونها من الصين، حيث سيلجأ التجار لتعويض نقص بعض البضائع من الاسواق البديلة في حال لم تنته ازمة فيروس كورونا.
 
ويبلغ إجمالي عدد محال الألبسة والأحذية بالمملكة حوالي 10.7 ألف محل، توظف نحو 57 ألف عامل غالبيتهم من الأيدي العاملة الأردنية.
 
كانت النقابة العامة لتجار الألبسة والأقمشة والأحذية أكدت أن مستوردات الأردن من الألبسة والأحذية من الصين التي دخلت السوق المحلية أو تلك التي لا زالت في طريق الشحن تم التعاقد عليها قبل الإعلان عن فيروس كورونا.
 
وبينت النقابة أن فترة وصول الحاوية بعد خروجها من الصين حتى وصولها الأردن تستغرق شهرا كاملا.
 
واستشهدت بدراسات تثبت أن فيروس كورونا لا ينتقل من الإنسان أو الحيوان المصاب إلى إنسان آخر إلا عبر وسيط أو مضيف من خلال الجهاز التنفسي ولا يعيش إلا لساعات على الأسطح غير الحية.