أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Oct-2019

«أوكتان 92» قريباً في الأسواق بعد تفاهم «الطاقة» و«جوبترول»

 الراي - د. فتحي الأغوات

منذ اعلان جوبترول» عن قرب طرح بنزين «أوكتان 92» وبيعه بسعر أوكتان 90 في السوق المحلي والجدل لم يتوقف.
 
وبحسب مصادر مطلعة في القطاع، فان طرح منتج بنزين اوكتان 92 في السوق المحلية أصبح قاب قوسين أو أدنى بعد ان وصلت التفاهمات بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية و(جوبترول) الى مستويات متقدمة ازاء السماح للشركة بطرح المنتج الجديد في السوق المحلية.
 
وأكد مصدر مسؤول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية أن شركة (جوبترول) تقدمت للجهات الرسمية المعنية بطلب بعد الإعلان في وسائل الإعلام عن توجهها لطرح بنزين اوكتان 92 في السوق، وبين المصدر ان طلب الشركة جاء بعد أن تم ابلاغها بضرورة الالتزام بالإجراءات الرسمية المتبعة لطرح أي مشتق نفطي جديد في السوق.
 
وبين المصدر أن سوق المشتقات النفطية في المملكة يخضع للقوانين والأنظمة والتعليمات التي تنظم السوق وتحافظ على مصالح جميع الأطراف.
 
الشركة من جهتها وعلى لسان مصدر فيها، ذكرت ان تفاهمات تجري حاليا مع وزارة الطاقة التي طلبت استكمال اجراءات ادخال المنتج ولم يفصح المصدر عن ماهية التفاهمات وتوقيت السماح بطرح المنتج.
 
وكانت جوبترول اتهمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بعرقلة طرحها لبنزين اوكتان 92 وردت وزارة الطاقة حينها ان طرح اي منتج يستلزم موافقة رسمية واجراءات معنية.
 
يذكر أن إعلان شركة جوبترول في وقت سابق نيتها طرحها منتج بنزين اوكتان 92 في السوق المحلي وبيعه بسعر بنزين اوكتان 92 اثار جدلا بين الوزارة والشركة حول الإجراءات التي تتطلب ادراج أي صنف جديد قبل نزوله إلى السوق وقالت الوزارة حينها أن اوكتان 92 يحتاج إلى موافقات من المواصفات والمقاييس وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وان هذه الخطوات مطلوبة للموافقة على بيعه.