أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jul-2018

التمويل الإسلامي يتطلع للتكنولوجيا المالية

 الراي-قال المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، ومقره البحرين، إن البنوك وشركات التأمين الإسلامية تركز على الربحية ومنتجات مالية جديدة مع خروج القطاع من سنوات احتواء الأثر السلبي لهبوط أسعار النفط.

 
وتظهر نتائج مسوح المجلس تركيزا قويا على التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي حيث يرى أكثر من 70 % من 103 مديرين شملتهم المسوح أن تلك القضايا ذات أهمية عالية أو قصوى في القرارات الاستراتيجية.
 
وتنشئ البنوك الإسلامية إدارات للتكنولوجيا وتقيم مشروعات مشتركة مع شركات التكنولوجيا المالية، حيث يخطط نحو 45 % من المستجيبين لزيادة أو إطلاق فروع رقمية في السنوات القادمة.
 
وقال المجلس إن قطاع التمويل الإسلامي، الذي لم يشهد تغيرا يذكر منذ 1975، يشهد فجأة تحولات ضخمة قد يكون من الصعب على المؤسسات المالية الإسلامية تخفيف حدتها.
 
وتشير التقديرات إلى أن البنوك التجارية الإسلامية تحوز أصولا بنحو 1.3 تريليون دولار على مستوى العالم، وهو قطاع يعد حيويا للمنظومة المالية ككل في دول من بينها السعودية وقطر وماليزيا.
 
وأظهر المسح أن المخاطر المرتبطة بالتكنولوجيا تتزايد بشكل مطرد وتعد الآن أكبر المخاطر المفترضة.
 
يعني هذا أن على البنوك الإسلامية تكثيف جهود ابتكار المنتجات على مدى السنوات القليلة القادمة ومعالجة مدى التزام التكنولوجيات الجديدة بقواعد التمويل الإسلامي حسبما ذكر المجلس.
 
وقال أحد المستجيبين للمسح في البحرين إن شركات جديدة عديدة ستنشأ في مجالات التمويل الجماعي والمدفوعات مما سيدفع البنوك التقليدية إلى تحويل عملياتها.
 
وتابع "سيشهد التمويل الجماعي ومنصات الند للند والدفع اهتماما كبيرا في المدى المتوسط".
 
ويُنظر إلى تكنولوجيات التفاعل مع العملاء باعتبارها الأهم، حيث أشار ما يزيد على ربع المستجيبين إلى استخدام حالي أو وشيك لأدوات الاستشارات المالية الآلية.