أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Jul-2020

«التوجيهات الملكية تستهدف استدامة القطاع الزراعي»

 الدستور-محافظات-  عجلون -  علي القضاة

جرش –  حسني العتوم
السلط- ابتسام العطيات
مأدبا - احمد الحراوي
اكد خبراء زراعيون أن التوجيهات الملكية السامية ستسهم في دعم واستدامة القطاع الزراعي، حيث يعتبر هذا القطاع من القطاعات الحيوية والرائد التي لعبت دوراً بارزاً خلال جائحة كورونا.
وازمة الكورونا أظهرت جلياً اهمية القطاع الزراعي كمصدر لتوفير السلع الزراعية والغذائية المحلية واهميته في تحقيق سبل العيش للعاملين في القطاع كأحد أهم القطاعات التنموية في الأطراف والمحافظات علاوة على استغلال فرص العمل التي تُشغلها العمالة الوافدة في تشغيل الاردنيين وخاصة المتضررين من الازمة،
 
عجلون  
 وقال الباحث والمهتم في الامن الغذائي، امين سر مبادرة «ازرع» المهندس ماهر عباسي أن العالم تابع باهتمام كبير تطورات فيروس كورونا، من حيث اعداد المصابين وإعداد الوفيات ونتائج تجارب اللقاحات وغيرها من الاخبار عن الجائحة التي اثارت الخوف في نفوس الشعوب .
وبين المهندس عباسي ان الدولة الاردنية كانت انموذجا يحتذى على المستوى العالمي في التصدي للوباء، لافتا إلى انه سيتحدث عن القطاع الزراعي كمهندس زراعي وحاصل على درجة الماجستير بالاقتصاد الاسلامي، حيث يتساءل الكثير في العالم عما قتلت كورونا اذا ما قارنا ضحاياها بما قتل السرطان او حوادث الطيران، بعضهم ذهب الى ابعد من ذلك وبدأ بعد دراسة مقارنة بين اخطار الفيروس المستجد والتدخين ليخرج بنتيجة ان التدخين اشد ضررًا واكثر انتشاراً، والاردنيون على سبيل المثال يكتبون على وسائل التواصل الاجتماعي امنياتهم لو ان عدد ضحايا الطريق الصحراوي كان نفس عدد ضحايا الفيروس . وقال ان الموارد الطبيعة على الارض لا يجب ان تكون حكرا على احد فالجميع شركاء بها وهنا تجدر الاشارة الى ضرورة تمكين الدول وبالاخص منطقتنا زراعيا لتصل الى الحد الممكن من الامن الغذائي.
الاردن اذا ما اخذناه أنموذجا كان من أوائل دول العالم التي تنبهت الى اهمية الامن الغذائي وضرورة النهوض بالقطاع الزراعي لما يتمتع به جلالة الملك حفظه الله من رؤية ثاقبة مكنته من التنبؤ بالمستقبل ، ورسم الخطط لتمكين الاردن زراعياً فأذا ما تابعنا نشاطات جلالة الملك لا تكاد نجد اسبوعاً يمضي دون رسالة من الملك عن الزراعة واهميتها وتوجيهه نحو التصنيع الغذائي.
من جانبه قال رئيس مركز زراعي الجنيد في قضاء صخرة المهندس حاتم فريحات ، أن 21 أسرة فقيرة في قضاء صخرة استفادت من المشروع الزراعي التجريبي المقدم من الجمعية الأرثوذكسية المسيحية الخيرية ( IOCC) وقيمته 70 ألف دولار امريكي وعلى مرحلتين .
وأضاف المهندس الفريحات في حديث لـ» الدستور» أن المرحلة الأولى للمشروع استفاد منها 11 أسرة في مجال الزراعة المحمية ( بيت بلاستيك ) وآبار جمع مياه سعة البئر 30م3 ، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية استفاد منها  10أسر في مشاريع تربية الدواجن والزراعة المحمية ( بيت بلاستيك ) وصيانة الابار .
وبين المهندس الفريحات أن المركز منح خلال العام الماضي 120 تصريحا للمواطنين لجمع الحطب الجاف والهالك لمساعدتهم في فصل الشتاء وتنظيم العديد من الندوات وورش العمل والمحاضرات التوعوية في مراكز الشباب والشابات ومدارس قضاء صخره بهدف الحفاظ على البيئة والثروة الحرجية والمشاركة في الحملات البيئية التطوعية التي نفذتها وزارة البيئة في مناطق المحافظة بالاضافة لأعمال مراقبة الحراج من خلال دورية تعمل على مدار الساعة .
جرش 
 ناقش اجتماع عقد في محافظة جرش تنمية القطاع الزراعي وتطويره وبما يسهم في تحقيق الامن الغذائي.
وأكد رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة جرش المهندس شبلي الحوامدة ومدير الزراعة الدكتور عماد عياصرة اهمية القطاع الزراعي في كافة مناطق المحافظة واعتبار هذا القطاع من أولى الاولويات التي تحتاج من الجميع الى تضافر كافة الجهود للدفع به الى الامام وتطويره.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد في قاعة مجلس المحافظة بحضور رؤساء لجان المجلس المالية والتربية والتعليم والشباب والتنمية ورؤساء الاقسام بمديرية الزراعة .
واستعرض رئيس اللجنة بمجلس المحافظة مخصصات القطاع الزراعي من موازنة المحافظة للعام الجاري والآثار الناجمة عن ازمة الكورونا؛ ما دفع بالحكومة لتقليص حجم موازنات المحافظات لصالح وزارة الصحة ومتطلبات الوقاية والسلامة العامة لمرضى الجائحة الامر الذي اثر على مستوى انجاز المشاريع التي تم الاعداد لها على اعتبار حجم الموازنة الاصلي .
واشار المهندس الحوامدة الى تخصيص مبلغ 50 الف دينار لغايات اجراء بعض اعمال الصيانة وديمومة عمل بعض المشاريع خاصة بما يتعلق منها بطرق معالجة الحرائق وتوفير عوامل الاسناد للاجهزة الاخرى المعنية بهذا الموضوع اضافة الى مشاريع المشاتل واجراء اعمال الصيانة اللازمة لها ، معربا عن امله ان تحمل موازنة العام القادم الدعم اللازم من المخصصات لهذا القطاع .
من جانبه اكد مدير الزراعة التوجيهات الملكية للقطاع الزراعي وتعظيم دوره في تحقيق الامن الغذائي للمجتمع واعتباره احد الموارد الاساسية لدعم الاقتصاد الوطني مثمنا للمجلس اهتمامه بهذا القطاع وعمله المستمر من اجل دعم مشاريعه الانتاجية وزيادة المساحات الخضراء وتوفير كافة السبل التي من شانها الحد من الحرائق وسرعة التعامل معها .
وثمن العياصرة للمجلس تواصله مع وزارة الزراعة وزيارته أخيرا الوزارة والالتقاء بوزيرها الامر الذي يلقي بظلاله على تحسين الواقع الزراعي ورفع مستوى انتاجيته وبما ينعكس مباشرة على المواطن ويعمل على توفير فرص عمل للشباب .
وجرى خلال الاجتماع مداخلات من أعضاء لجنة الزراعة ورؤساء الاقسام في المديرية تم خلالها مناقشة المشاريع المستمرة في مديرية الزراعة وسبل تعزيزها والعمل كذلك على ترتيب اولويات المديرية وتقديم مشاريع مقترنة بالدراسات تمهيدا للتعامل معها على موازنة العام المقبل .
السلط
 وزارت السفيرة السيريلانكية شانيكا ديسانايكا المركز الوطني للبحوث الزراعية للاطلاع على الإنجازات والتجربة الأردنية في مجال البحث العلمي.
وبين مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أهمية هذه الزيارة في إطلاع الدول الصديقة على الانجازات في مجال البحث العلمي الزراعي وان المركز أصبح محط اهتمام العديد من الدول الشقيقة والصديقة.
وأكد حداد أن هنالك قدرات مميزة لدى القطاع الخاص الأردني الذي يستخدم أدوات البحث العلمي في عمليات إنتاج أصناف مميزة من بذور الخضار وان لدى الشركات الأردنية القدرة على التصدير وبجودة عالية إلى العديد من دول العالم وبحسب المواصفات العالمية، كما أن لدى القطاع الزراعي الأردني قدره على تصدير العديد من المنتجات المميزة على المستوى العالمي كزيت الزيتون والتمور.
وبدورها أشارت السفيرة إلى أن العلاقات الأردنية السيريلانكية والتي تأسست عام 1965 هي علاقة متميزة على مختلف المستويات والاصعدة كما وتشهد تطوراً مستمراً، لافتة إلى وجود مجالات وفرص عديدة يمكن من خلالها دعم العلاقات الإقتصادية والزراعية المشتركة، ورغبتها في الاستفادة من خبرات المركز الوطني للبحوث الزراعية في مجال استصلاح المياه المالحة والمياه المعالجة واهتمام الجانب السريلانكي في تعزيز التبادل التجاري الزراعي،
وثمنت السفيرة الجهود  المبذولة من قبل المركز الوطني للبحوث الزراعية والمكانة العلمية للكوادر العاملة فيها التي استطاعت خلال هذه الفترة لفت انتباه الشركاء وتوظيف مخرجات البحث العلمي خدمة للقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي.
وكانت استنبطت مديرية بحوث المحاصيل في المركز الوطني للبحوث الزراعية، أصنافا محسنة من القمح والشعير تلائم البيئات الاردنية والتغيرات الزراعية.  وقال مدير مديرية بحوث المحاصيل في المركز الدكتور يحيى الشخاترة، في تصريح ، إن أصناف القمح والشعير التي تم استنباطها سميت بـ»قمح مرو1»، و»مشقر 1»،و»ربه 1» و»شعير رمثا 1»، و»مأدبا 1»، و»غوير1» وذلك كل حسب منطقة الانتاج.
واشار إلى أن وزارة الزراعة تعمل على شراء الفائض من الإنتاج للقمح والشعير بأعلى الأسعار  تشجيعا للمزارعين وخدمة للقطاع الزراعي.
ولفت الشخاترة إلى أن التوجيهات الملكية السامية عززت من الاستدامة الزراعية باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتوظيف مخرجات البحث العلمي والقيمة المضافة على المنتج.
وبين أن جائحة كورونا أثبتت أهمية القطاع الزراعي من خلال الاكتفاء الذاتي للعديد من المحاصيل الزراعية، مثمنا دور الشركاء المحليين والدوليين الذين كان لهم دور فاعل في اعتماد الأصناف ودفع عجلة التنمية الزراعية، حيث ساهمت هذه الأصناف بزيادة الإنتاج، إضافة إلى التعاون مع المؤسسة التعاونية في عمل عقود زراعية مع المزارعين لزراعة الأصناف في حقولهم من بذار الأساس وتوريد المنتج للوزارة.
مأدبا 
وطالب مزارعو القمح والشعير في محافظة مأدبا لجنة الشراء بوقف احتساب الضمور الذي يظهر في الحبوب عند الغربلة، وتسريع دفع ثمن إنتاجهم من الحبوب بغية تغطية التكاليف المترتبة عليهم.
وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي إن التعليمات الصادرة عن رئاسة الوزراء تطبق بناءً على تنسيبات اللجنة المركزية للحبوب على جميع مراكز الاستلام في الأقاليم الثلاثة دون استثناء.
واشار إلى أن نسبة الضمور المسموح بها يجب ألا تتجاوز 20 في المئة، وإلا تقابل برفضها عند تجاوزها هذه النسبة.
ولفت إلى أن الضغط على الكميات الموردة لمراكز الاستلام تسبب بتأخير إنجاز معاملات الصرف، وسيتم المباشرة بالصرف تدريجيا بحسب تواريخ التوريد قريبا.
وقدر رئيس قسم الثروة النباتية في مديرية زراعة قصبة مأدبا المهندس خالد السمارات، المساحات المزروعة بالمحاصيل الحقلية في لواء قصبة مأدبا بـــ20 ألف دونم من القمح و18 ألف دونم من الشعير.
وقال إن المديرية أصدرت 44 شهادة منشأ حتى حزيران الماضي لمحصولي القمح والشعير ليتمكن المزارع من توريد إنتاجه إلى مراكز التسليم. وأشار إلى تنفيذ حملة لمكافحة دودة الزرع شملت 3450 دونما من المساحات المصابة، استفاد منها 43 مزارعا، في إطار الحرص على هذه الثروة الوطنية وإرشاد المزارعين للاستخدام الأمثل للمبيدات.
وقال مدير زراعة لواء ذيبان المهندس عبد الوهاب أبو الغنم، إن المساحات المزروعة بالقمح في اللواء بلغت 6 آلاف دونم وبالشعير 32 الف دونم، كما بلغت كميات الإنتاج من القمح والشعير 4350 طنا.