أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-May-2022

فتح وشيك في سوق الاكتتابات*عصام قضماني

 الراي 

ظل سوق الاكتتابات في سوق عمان المالي جامداً لفترة طويلة ولذلك أسباب كثيرة لكن مؤشرات تدل على أن تحركاً سيكون وشيكاً وعلى الأرجح بقيادة شركات كبرى والبوصلة تتجه إلى شركتي الفوسفات والبوتاس وقد تلحق مصفاة البترول الأثر على وقع تسارع وتيرة مشروعها للتوسعة الرابعة.
 
"البوتاس» تدرس انشاء مصنع للأمونيا المفيدة للفوسفات والبوتاس في مشاريع تعدينية كبرى بين الفوسفات والبوتاس لتكامل الإنتاج وهو ما سيحتاج إلى رساميل بأحجام كبيرة.
 
بالإضافة إلى ذلك تستعد الفوسفات لإدراج أسهمها في الإمارات أو لندن ما سيحتاج إلى طرح كمية أسهم للتداول ولخدمة الادراج.
 
تكبير رساميل الشركات يبدو وليد الحاجة لتنفيذ مشاريع الشركات الكبرى وبشراكات مع شركات لها خبرة في تقنيات معينة بعالم صناعة الأسمدة..
 
صحيح أن أرباح الشركات والمنظور أن تستمر على هذه الوتيرة لعامين قادمين على الارجح ستوفر للشركات التمويل المطلوب لكن الاكتتاب لمساهمي الشركات المعروف بالاكتتاب الخاص سيتيح توفير تمويل إضافي خصوصاً وأن حجم رأس مال الشركتين لم يرفع منذ فترة طويلة لكن الصحيح أيضاً أن الاكتتاب يُساهم في جذب التمويل لاستثمارات الشركات لدعم رأس المال الحالي.
 
إقدام الشركات الكبرى على تحريك سوق الاكتتابات سينعش السوق المالي في وقت تحتاجه كثيراً لجذب استثمارات كبيرة خصوصا وان شركات الفوسفات والبوتاس والمصفاة في منتصف دائرة الضوء والاهتمام العالمي من صناديق أجنبية.
 
ما سبق يقع في باب التوقعات والتحليل الذي لم يغب عن إدارات الشركات وستفرضه الضرورة آجلاً أم عاجلاً.