أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-May-2017

الخصاونة: "أموال الأيتام" تطلق خدمة الإجارة المنتهية بالتمليك

 

عمان - أعلن قاضي القضاة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة تنمية أموال الأيتام، عبدالكريم الخصاونه عن اطلاق خدمة "الاجارة المنتهية بالتمليك" وبنسبة عائد إجارة ما يعادل 4.5 % وفق احكام الشريعة الاسلامية، انطلاقا من سعي المؤسسة في المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية.
وأضاف، في مقابلة صحفية مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان هذه الخدمة والتي تعتبر الأولى من نوعها في المؤسسة سيبدأ العمل بها مطلع الشهر المقبل، حيث تأتي ضمن حزمة منتجات المؤسسة التمويلية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية السمحاء، وفي ظل سعيها الدائم الى توفير منتجات تمويلية تلبي احتياجات متلقي الخدمة، وذلك تحقيقا لدورها الاساسي في تنمية اموال الايتام، بالاضافة الى واجبها الوطني والاجتماعي بالمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتزامناً مع الأعياد الوطنية التي نفتخر بها جميعاً.
واشار الخصاونة الى ان اللجان المختصة في المؤسسة درست هذه الخدمة، حيث تم اعتمادها من قبل لجنة الرقابة الشرعية وحسب الضوابط الشرعية واقرارها من قبل مجلس الادارة، مبينا انها تتسم بالبساطة وبنسبة مرابحة تشجيعية مميزة.
ولفت الى ان "الاجارة" تسهل على الموظفين والمواطنين ذوي الدخل المحدود حيث يمكنهم هذا المنتج من شراء شقه او بناء منزل حسب دخل الفرد.
واوضح الخصاونة ان قانون المؤسسة يحرم ويمنع عمل اي معاملة مخالفة للشريعة الاسلامية، وانما يجب ان تكون بالمرابحة الاسلامية أو الاجارة المنتهية بالتمليك المتوافقة مع أحكام الشريعة، كما ويمنع العمل مع جهات لات نتهج المرابحة الاسلامية.
وقال ان المؤسسة تقوم على تنمية اموال الايتام وتحقيق ارباح بطرق مشروعة كبيع الاراضي والمجمعات التجارية او المرابحة الذي يتم بشراء بضاعة وبيعها بسعر معين بشرط وجود مندوب من المؤسسة يشرف على هذه العملية وبنسبة مرابحة منافسة بمتوسط 4.5 % واستثمار الاراضي والمجمعات التجارية وتأجيرها او بيعها مرة اخرى.
وتابع الخصاونة ان هناك لجنة استثمارية تقم بعمل جدوى اقتصادية للمشروعات والبرامج وبيان مؤشرات الارباح المتحققة منها، مشيرا الى انه لا يوجد تعثر يذكر في عمليات السداد لتلك التمويلات والمشروعات.
واوضح ان المؤسسة حققت إنجازات كبيرة في مجالات الاستثمار ودعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على أموال الأيتام واستثمارها بما لا يتعارض وأحكام الشريعة، لافتا الى ان المؤسسة تتطلع دوما الى تحقيق الريادة في مجال المحافظة على أموال الأيتام واستثمارها وتقديم خدمات متميزة لعملاء المؤسسة من خلال كادر بشري مؤهل ومدرب.
وذكر الخصاونة ان اطلاق هذه الخدمة يأتي بالتزامن مع احتفالات الوطن بالاعياد الوطنية وذكرى الاستقلال وما لها من اثر طيب ايجابي في نفوسنا تدفعنا بتفعيل مواطنتنا الصالحة والقيام بمسؤولياتنا للمحافظة على وطننا العزيز والعمل على ازدهاره وتقدمه، مؤكدا ان المؤسسة تعمل على تقديم كل ما يسهم في نهضة وبناء الوطن وتخفيف الاعباء على المواطن. -(بترا - رامي الامير)