أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2015

الدميسي: القطاع السياحي في حالة حرجة

 

رداد ثلجي القرالة
عمان-الغد-  قال مقرر لجنة السياحة النيابية في مجلس النواب، النائب قصي الدميسي، إن القطاع السياحي في المملكة يمر بحالة حرجة تتطلب ان تكون الحكومة على وعي كامل بما يدور في القطاع.
وأكد الدميسي، في تصريح لـ"الغد"، على أن الأرقام والمؤشرات السياحية تشير الى تراجع كبير لأعداد السياح القادمين الى المملكة، إضافة الى إغلاقات متتالية في المنشآت السياحية نتيجة ارتفاع التكاليف التشغيلية عليهم.
وبين الدميسي أن اللجنة اجتمعت عدة مرات مع ممثلين عن وزارة السياحة وطلبت منهم اتخاذ اجراءات من شأنها حل جميع المعيقات والتحديات التي تواجه القطاع.
وأوضح الدميسي أنه طالب وزارة السياحة بمناقشة التوصيات الـ132 التي خرجت بها لجنة السياحة النيابية السابقة لمناقشتها مع الوزارة، والعمل على تنفيذها إلا ان الوزارة لم تعط اية أهمية لمطالبته.
وأشار الدميسي الى أن على وزارة السياحة أن تعيد النظر بجميع مطالب القطاع السياحي والأخذ بعين الاعتبار توصيات لجنة السياحة السابقة، والتي لا تختلف عن مطالب العاملين في القطاع السياحي.
ومن أبرز التوصيات التي خرجت بها لجنة السياحة النيابية السابقة البدء فوراً بتنفيذ بناء مسجد داخل المطار وحل مشكلة تأخير حقائب المسافرين وإلقائها بطريقة غير حضارية، ما يؤدي إلى تلف هذه الحقائب وتلف محتوياتها وعدم وجود ارصفة كهربائية أو مركبات  كهربائية لمساعدة كبار السن وعدم وجود لوحات إرشادية داخل المطار.
وكانت أوصت اللجنة أن تعتمد وزارة الأوقاف ختم جمعية وكلاء السياحة على العقد مع صاحب الترخيص السعودي قبل ختمه من قبل الأوقاف، لتقوم الجمعية بتدقيق العقد والموافقة على بنوده او رفضها أسوة بالطرف السعودي؛ حيث يشترط ختم العقود بداية من قبل غرفة التجارة في جدة.
وأشارت اللجنة إلى ضرورة العمل على توسيع مراسي الطائرات بحيث تستوعب هذه المراسي عددا أكبر من الطائرات، أو استحداث مرسى جديد والإسراع في تمديد الممر الجانبي حتى يصل إلى بداية المدرج لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار.
وكانت وضعت اللجنة عدة توصيات لتطوير التشريعات الناظمة للقطاع السياحي وضرورة إيجاد منظومة تشريعية تسهم في ارتقاء القطاع السياحي ومواكبة التطورات في هذا القطاع على المستوى العالمي، منها إعادة النظر في قانون السياحة رقم 20 لسنة 1988؛ إذ مضى على نفاذ هذا القانون ما يزيد على 25 عاماً، وقد شهد القطاع السياحي خلال هذه الفترة العديد من التطورات، ما يستلزم ضرورة سن تشريع جديد بما يتناسب مع تطورات القطاع السياحي، وتضمين قانون السياحة انشاء غرفة سياحة تسهم في توحيد الجمعيات والفعاليات السياحية وتعزز دور القطاع السياحي في رسم السياسة العامة لهذا القطاع بالتعاون مع الجهات. 
وأوصت اللجنة بالعمل على تحويل منطقة البترا الى منطقة تنموية خاصة وخفض الضرائب المفروضة في البترا، أسوة بمناطق سياحية اخرى مثل العقبة والبحر الميت، والعمل على استقطاب مطورين لمنطقة البترا وتخصيص جزء من المنحة الخليجية لإعادة تأهيل البنى التحتية.
وطالبت اللجنة بضرورة السماح للفنادق بإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، ونقلها من مكان إلى آخر، ودراسة اعطاء الفنادق الكهرباء بأسعار تفضيلية، على أن ينعكس ذلك على سعر الغرفة الفندقية.
raddad.algaraleh@alghad.jo