أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2020

(قوك) تباشر النقل الذكي في عمان وإربد وقريباً الزرقاء

 الراي- سائدة السيد

باشرت أول شركة وطنية مرخصة للنقل الذكي (قوك) خدماتها بمحافظتي العاصمة عمان وإربد مطلع العام الحالي بمميزات جديدة.
 
وقال مدير عام شركة» قوك» عبد المهدي العكايلة في تصريح الى الراي ان التطبيق بدأ بتقديم خدماته في محافظتي عمان واربد بعدد سائقين يصل الى 370، حيث بلغ عدد السائقين في عمان 300 سائق، واربد حوالي 50 – 70، لافتا الى ان الأعداد في تزايد مستمر والشركة مازالت تصدر التصاريح للسائقين الراغبين بالعمل ضمن التطبيق الذكي.
 
وأشار الى ان هناك خطة للتوسع في المحافظات الأخرى التي تحتاج الخدمة، إذ سيبدأ العمل في التطبيق بمحافظة الزرقاء خلال 15 يوما.
 
أما عن مميزات تطبيق «قوك» فأشار العكايلة ان الشركة تهتم بأطراف المعادلة في عملية النقل الذكي سواء كان الراكب او السائق او الشركة الراعية للعمل بين الطرفين، وفيما يتعلق بالراكب سيكون هناك تسعيرة ثابتة ولا يوجد أي تلاعب فيها حتى في أوقات الذروة، وستقوم على سعر محدد للكيلومتر وسعر محدد للانتظار بالدقيقة، وبالتالي ستكون المعادلة السعرية ثابتة وواضحة، والسعر للراكب قبل الانطلاق هو السعر الحقيقي والفعلي.
 
كما ان التطبيق سيغطي قطاعات مختلفة من خلال بروموكود خاص، ليتم اعفاء الراكبين من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل كامل، وتخفيض للطلاب بنسبة 50 % من عمولة الشركة، وذلك عن طريق التعاون مع السائق بحيث يتم تعويضه بشكل مباشر عن نسبة الاقتطاعات الخاصة.
 
وبالنسبة للسائق فإن النسبة التي سيتم اقتطاعها من عملهم للشركة حسب العكايلة ستكون 19 %، وتعتبر الأقل مقارنة مع الشركات الأخرى، مشيرا الى وجود تفكير جاد لتخفيض النسبة اكثر من ذلك.
 
واضاف ان الشركة اخذت الموافقة لشمول العاملين في التطبيق بالتأمين الصحي، حيث سيقتطع منهم شهريا 9 دنانير ليشمل تأمينا صحيا يغطي حالات الدخول للمستشفيات والحوادث والحالات التي يتعرض لها السائق، ناهيك عن التأمين عن الحياة، بشرط أن يكون عقد السائق مع الشركة لمدة سنة لأن التشريعات لا تسمح الا بذلك.
 
وفيما يتعلق بالضمان الاجتماعي للسائقين اعتبر العكايلة ان التشريعات الموجودة في الضمان حاليا لم تغط بشكل كامل قطاع التطبيقات الذكية، وهي بحاجة لتشريعات جديدة، مبينا ان الشركة مستعدة للمشاركة بالضمان بالحد الأدنى بنسبة 7 %.
 
وعن النسبة الأكبر للعاملين في تطبيق قوك أشار الى ان 57 % من عمر 22 عاما فأقل معظمهم طلاب، مؤكدا ان الشركة تستهدف كل القطاعات والأفراد والخدمة شاملة للجميع.
 
وأضاف العكايلة الى ان تطبيق «قوك» هدفه الارتقاء بالخدمة بعيدا عن الجشع والطمع وخلق توازن ونمو حقيقي في الوطن، لافتا في نفس الوقت الى ان قطاع التطبيقات الذكية يعاني من نقص الكفاءات وغير مرفود بهم لاتخاذ القرارات المناسبة، كما انه يعاني من المنافسة غير الشريفة وهناك اختراقات حقيقية لعمل البعض بغير تصاريح وبشكل غير قانوني، بالإضافة لعدم وجود إرادة حقيقية للجهات المعنية لحجب التطبيقات غير المرخصة إذ وصلت عدد السيارات العاملة بالتطبيقات الذكية التابعة لشركات غير مرخصة في الممكلة الى 30 الف مركبة.
 
ووافقت هيئة تنظيم النقل على ترخيص (قوك) للنقل الذكي كأول شركة وطنية في قطاع النقل بالتطبيقات الذكية في شهر تموز العام الماضي، برأسمال وطني وكفاءات أردنية ببرامجها وتطبيقاتها وكوادرها.