أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Mar-2017

إكرام المواطن* محمد اليامي

الحياة-«إكرام المواطن» لفظة جميلة ومؤثرة، توقفت عندها كثيراً وأنا أستمع إلى مسؤول في «نماء المنورة» وهو يتحدث عن هذه المبادرة، أو لعله المشروع، أو ربما هو الرؤية التي انطلقت من أهمية الاستفادة من الحراك التنموي الراهن في السعودية إجمالاً وفي منطقة المدينة المنورة على وجه الخصوص، وتفعيله لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، والمساهمة في تعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي للمواطن في المنطقة، من خلال تطوير ودعم بيئة قطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة.
 
«نماء المنورة» هو منظومة متكاملة تتضمن عدداً من المبادرات والمشاريع المفصلة التي تعمل على تمكين رواد ورائدات الأعمال في المدينة المنورة من المشاركة والمساهمة في التنمية بالمنطقة من خلال مشاريعهم وتعزيز نموها واستدامتها.
 
إنه ليس مشروعاً دعائياً، فقد وقفت عليه بنفسي، وهو ليس شيئاً موقتاً، فأولى دلالات الرغبة في الاستدامة أنه يتكئ على وقف تمت تسميته «وقف المنورة»، أنشئ بالشراكة بين إمارة المنطقة و «نماء المنورة» والبنك الإسلامي للتنمية، والهدف الأساس الثابت في كل مشاريعهم هو «بناء إنسان المنطقة وتمكينه اقتصادياً».
 
ليس هذا فحسب، بل إن «نماء المنورة» ترتكز على شراكات نجاح وتعاون قوي مع أمانة منطقة المدينة المنورة ووزارة العمل وشركة تكامل القابضة وصندوق تنمية الموارد البشرية وهيئة تطوير المدينة المنورة ووزارة التجارة وهيئة المدن الصناعية ووزارة المالية والبنك السعودي للتسليف والادخار، لتتضافر الجهود بين هذه الأطراف في أزهى صورة معلنة عن تنمية مستدامة.
 
لقد وضع أمير المنطقة فيصل بن سلمان والقائمون على هذا المشروع مقولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «بناء اقتصاد قوي على أسس متينة» نصب أعينهم، ولهذا جاءت مبادراتهم واقعية وتستشرف المستقبل في آن واحد، وبعض عناوينها: «صنع المدينة»، و «معامل المنورة للإبداع»، و «مركز خدمة المنورة»، و «حدائق المنورة الصناعية»، و «المنورة للبيع بالتجزئة»، و «المنورة لتسريع الأعمال»، وكثير يصعب حصره، لكن ما يمكن حصره في بضع جمل وكلمات أن هذه «المنورة» ترتكز على بركة المكان، وعلى خدمة ساكنيه وزائريه.
 
سلسلة متاجر «صنع المدينة» ماثلة للعيان وتعمل في شكل مبهج، ومقر عمل «نماء المدينة» الذي جمع للشباب كثيراً من الإجراءات تحت سقف واحد خلية نحل، وما يثير شهية أصحاب الحرف وحرفة الكتابة أن هناك إيماناً بالفن الإسلامي المعاصر، وأن هناك «المنورة للفنون» التي ستحول شيئاً ثقافياً إلى منفعة اقتصادية للمبدعين.
 
إكرام المواطن كلمة جميلة، ازداد جمالها بتطبيق عملي واقعي ورشيق لمجموعة مبادرات. لن تصدقوا إذا زرتم المدينة المنورة أنها خرجت من مقر أنيق صغير مكاتبه عملية جداً، وكذا أداء وأفكار من يجلسون إليها.