أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jan-2019

”الضمان“: الفائض التأمیني البالغ 632 ملیون دینار یعزز مرکز المؤسسة المالي
ھشال العضایلة
الكرك –الغد-  قال مدیر المركز الاعلامي والناطق الاعلامي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبیحي ان الایرادات المالیة التأمینیة للعام الماضي، بلغت ملیار و743 ملیون دینار، في حین بلغت النفقات التأمینیة بنفس العام ملیار و110 ملایین دینار، ویشمل كافة نفقات المؤسسة بما فیھا الرواتب التقاعدیة.
واشار الصبیحي خلال لقاء حواري مع فعالیات شعبیة ورسمیة بالكرك الیوم، الى ان ھذه المعادلة اوجدت فائضا تأمینیا مالیا بلغ زھاء 632 ملیون دینار، ما یعني ان مركز المؤسسة المالي ”ممتاز وقوي وتستطیع الایفاء بواجباتھا المالیة تجاه المؤمنین والمتقاعدین من الاردنیین وغیر الاردنیین“.
وبین الصبیحي ان المؤسسة حققت فوائض مالیة تأمینیة وبنسبة نمو سنویة جیدة خلال السنوات
الماضیة بلغت 428 ملیون دینار في العام 2014 ،مقابل 474 ملیونا العام 2015 ،لترتفع إلى 556 ملیونا في 2016 ثم 611 ملیونا العام الماضي.
ولفت إلى أن التقاعد المبكر یعتبر احد اسباب استنزاف دخل المؤسسة لـ“كونھ یشكل عبئا اقتصادیا على المؤسسة“، مشیرا الى ان عدد الذین حصلوا على التقاعد المبكر حتى الان وصل الى 108 الآف من اجمالي المتقاعدین لنھایة 2018 ،بنسبة تصل الى 64 بالمائة من اجمالي المتقاعدین، لتصل فاتورة التقاعد الشھریة تصل الى 93 ملیون دینار.
وقال الصبیحي ان المؤسسة تعاني من تزاید نسب طالبي التقاعد المبكر، ما یخلق اختلالا تأمینیا في المؤسسة، موضحا ان التقاعد المبكر في الاساس جاء للعاملین في المھن الخطرة، ووضع الضوابط لھذا النوع من التقاعد في التشریع یھدف الى تحجیم الإقبال علیھ، لأنھ یضر بالمتقاعد، والمركز المالي للمؤسسة.
واضاف ان ھناك نسبة تھرب تأمیني كبیرة من نسبة القوى العاملة الاردنیة وھي تبلغ بحدود 230 الف عامل ومشتغل بالمملكة، لافتا الى ان ھؤلاءء خارج الحمایة التأمینیة الاجتماعیة للمؤسسة للضمان الاجتماعي.
وبین ان عدد اصحاب العمل الذین تم شمولھم بالضمان بلغ 15 الف صاحب عمل فقط وھي نسبة بسیطة من العدد المستھدف من ھذه الفئة البالبغ عددھم حوالي 240 الف صاحب عمل خارج نطاق التأمین.
واشار الى ان عدد المشتركین تحت المظلة یمثلون حوالي 73 بالمائة من المشتغلین بالمملكة، لافتا الى ان متوسط العام لرواتب المشتركین بلغ 518 دینار شھریا. ولفت الى ان المؤسسة قدمت سلفا مالیة للمتقاعدین من الضمان بلغت قیمتھا 66 ملیون دینار استفاد منھا 20 الف متقاعد لتطویر قدراتھم الاقتصادیة المختلفة.
من جھتھا، استعرضت مدیرة التأمینات بمؤسسة الضمان الاجتماعي مي القطاونھ اشكال التأمینات الاجتماعیة من حیث اصابات العمل والتقاعد المبكر والشیخوخة، وتقاعد الاعتلال والعجز الطبیعي، والوفاة الطبیعیة، مشیرة الى ان المؤسسة قدمت العدید من الحلول لحالات اصابات ووفیات كانت غیر مؤمنة بمواقع العمل حرصا منھا على توفیر الحمایة التأمینیة لذوي المصاب او المتوفي .ما ینسجم مع دور المؤسسة الاجتماعي.