أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Nov-2019

تبدد الثقة في النظام المالي يعمِّق الأزمة في لبنان وشُح السيولة يتزايد مع توقف تدفق الودائع

 رويترز: تكافح أسرة الطالبة اللبنانية فاطمة جابر لسداد قروض متعددة حصلت عليها بفوائد عالية.

وحتى قبل بداية الاحتجاجات، التي أرغمت رئيس الوزراء اللبناني على الاستقالة، كانت فاطمة قد بدأت تفقد الثقة في النظام المالي الذي ظل لفترة طويلة من ركائز الاستقرار. لكنها أصبحت تعتقد الآن، مثل قطاع كبير من اللبنانيين، أن النظام انهار.
ويعمل فقدان الثقة على تآكل السيولة في القطاع المصرفي، الأمر الذي يزيد المخاوف ألا تتمكن البنوك من مساعدة الحكومة على تمويل العجز المرتفع في الميزانية وفي ميزان المعاملات الجارية.
ويحمل لبنان واحدا من أثقل أعباء الدَين في العالم إذ يعادل دَينه العام نحو 150 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وقالت فاطمة (22 عاما) وهي تشارك في الاحتجاجات مع مجموعة صغيرة خارج مصرف لبنان المركزي في العاصمة بيروت «نحتاج تغيير النظام لأن كل واحد عليه قرض على الأقل من البنك، وأسعار الفائدة عالية جدا ولا نستطيع دفعها».
ويتعين سداد القروض الدولارية بالعملة ذاتها، وهو أمر صعب بصفة خاصة بسبب نقص العملة الصعبة في لبنان. وسيعاني أي مقترض من ضائقة مالية إذ توضح المواقع الالكترونية للبنوك الكبرى أن الفائدة السنوية على بعض القروض تبلغ نحو 27 في المئة.
وسعى رياض سلامة، حاكم (محافظ) مصرف لبنان للتخفيف من حدة المخاوف يوم الإثنين الماضي، عندما قال ان البنك لديه احتياطي قابل للاستخدام من العملة الأجنبية يبلغ 30 مليار دولار، وأن إجمالي احتياطياته يبلغ 38 مليار دولار.
وأضاف أن البنك اتخذ خطوات لحماية المودعين بضمان عدم انهيار أي بنك من البنوك وأنه سيسعى لخفض أسعار الفائدة من خلال إدارة السيولة.
غير أن فرض قيود من جانب البنوك على سحب الدولار والتحويلات الخارجية أخفق في استعادة الثقة.
ويقول مصرفيون ان ودائع العملاء واصلت التراجع، ومن المُقَدَّر أنها انخفضت بما لا يقل عن ثمانية مليارات دولار منذ أغسطس/آب، وفقا لتقدير غابريس إيراديان، كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «معهد التمويل الدولي». وقال جياس جوكنت، من «جيه.بي مورغان سيكيوريتيز»، ان الاحتياطيات مرتفعة بما يكفي لضمان الحفاظ على ربط العملة اللبنانية بالدولار.
غير أنه لا تزال هناك بعض المؤشرات المقلقة. فقد قال مصرفي دولي طلب عدم الكشف عن هويته لحساسية الوضع «صافي مركز البنوك بالعملات الأجنبية يتناقص بسرعة».
وأضاف «هذا النهج الخاص – حسب الظروف – من فرض قيود على رأس المال، وتآكل الحاجز الواقي لرأس المال، يعني ان البنوك لن تتمكن من جذب ودائع أو خطوط إئتمان، ومن ثم ستقل قدرتها شيئا فشيئا على تمويل عجز المعاملات الجارية الحكومية، الأمر الذي يفرض ضغوطا على احتياطيات المصرف المركزي».
ويغذي الاحتجاجات التي تجتاح لبنان منذ أسابيع شعور بالغضب مُوَجَّه إلى مؤسسة الحكم، وما يرى المحتجون أنه فساد. غير أن قلة الثقة بالنظام المالي عامل مهم أيضا.
وقد تراجعت ثقة لبنانيّي المهجر بالنظام المالي لبلادهم. ويقول مصرفيون ان التدفقات المالية التي تعثرت منذ سجلت ذروتها في 2014 تناقصت مرة أخرى في الأسابيع الأخيرة،بسبب مخاوف من حدوث انهيار اقتصادي.
وقال هاني سالم، الذي يحمل الجنسيتين البريطانية واللبنانية ويعمل في بريطانيا مستشارا في القطاع المالي «لا يوجد شخص عاقل أو طبيعي سيحول أمواله إلى لبنان في الظروف الراهنة».
وكانت التدفقات المالية من الخارج بمثابة شريان حياة للبنوك والحـكومة فيما سبق. غير أن عملية تحويل السيولة الدولارية مـن البنـوك إلى المصـرف المركـزي لسـد الـفجوة التمـويلية لدى الحكومة في عملية تسـمى «الهنـدسة المـالية» انهارت أيضـا.
وقال سلامة ان من الضروري إدارة السيولة، وأن في إمكان البنوك الاقتراض بالدولار بفائدة 20 في المئة لتأمين احتياجات المودعين بشرط عدم تحويل هذه الأموال للخارج.
وقال فاروق سوسة، الاقتصادي في بنك «غولدمان ساكس» الاستثماري الأمريكي ان استخدام البنوك لإجراءات استثنائية لتقليل سحب النقد الأجنبي إلى الخارج، وتأني السلطات التنظيمية، سيسمح بمواصلة العمل في ظل الظروف الراهنة. وأضاف «ما دام هذا هو الحال ستظل البنوك قادرة على الوفاء بالتزاماتها».
غير أن مؤسستي «موديز إنفستورز سيرفيس» و»فيتش» للتصنيفات الإئتمانية خفضتا تصنيف أكبر البنوك اللبنانية إلى تصنيف عالي المخاطر. وقال مصرفي محلي ان بعض البنوك الدولية التي تعمل بنظام المراسلة تشعر الآن بحذر أكبر في توفير السيولة الدولارية.
كما أبدى مصرفيان شكوكا في قدرة البنوك على الوفاء بالهدف الذي وضعته السلطات التنظيمية لرفع المستوى الأول من رأس المال، وهو ما يعد مقياسا مهما لقوة الوضع المالي، بنسبة عشرة في المئة بنهاية العام من خلال ضخ السيولة.