أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Aug-2014

المعابرة: طرح عطاء «السعات التخزينية» للمشتقات النفطية بـ 170 مليون دولار
 
العرب اليوم انس ضمرة - قال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية غالب المعابرة ان وزارة الطاقة احالت عطاء لمشروع بناء السعات التخزينية للمشتقات النفطية في وسط المملكة بسعة 250 – 300 الف طن و 8 الاف طن للغاز البترولي المسال.
وأضاف المعابرة لـ «العرب اليوم» سيتم الانتهاء من بناء السعات التخزينية في وسط المملكة في منتصف عام 2015.
ولفت المنعابرة إلى أن تكلفة بناء مشروع السعات التخزينية تبلغ 170 مليون دولار.
وأكد أن هذه السعات التخزينية ستساهم في توفير احتياجات المملكة من المشتقات النفطية لمدة 60 يوما، حيث ستقوم الحكومة باستخدام الكميات التخزينية في حال ارتفاع اسعار النفط عالميا بهدف السيطرة على الفاتورة النفطية.
كما يهدف مشروع السعات التخزينية للنفط الخام ومشتقاته الى زيادة القدرة التخزينية وتعزيز المخزون الاستراتيجي، في الوقت الذي تعد الطاقة اكبر تحد يواجه الاردن نتيجة ارتفاع اسعار النفط الخام والمشتقات النفطية وانقطاع الغاز المصري المستخدم لغايات توليد الكهرباء.
وسيمول مشروع بناء السعات التخزينية الاستراتيجية للمشتقات النفطية من صندوق ابو ظبي للتنمية، ضمن مساهمة دولة الإمارات في برنامج دول مجلس التعاون الخليجي من اجل تمويل مــــشروعات تنمــــوية في المملكة بقـــــــيمة مليار و250 مليـــــون دولار على مدى 5 سنوات.
وتبلغ السعة التخزينية الحالية في المملكة نحو 1.6 مليون طن من مختلف الأصناف منها نحو 860 ألفا من خزانات مصفاة البترول في الزرقاء واربد وعمان و28 ألفا في خزانات مستودعات العقبة المشروع الجديد، و 18.5 ألف في خزانات محطات توزيع المحروقات و 402.3 ألف في خزانات الشركات الكبرى، ونحو 10.8 ألف في خزانات محطات المطارات.
وارتفع استهلاك المملكة من النفط الخام خلال الستة اشهر الاولى من العام الحالي إلى ما معدله 152 ألف برميل يوميا يارتفاع 17 % عن معدل الاستهلاك اليومي في الفترة ذاتها من العام الماضي. وكشفت ارقام شركة مصفاة البترول عن أن الزيادة المسجلة بنحو 22 ألف برميل يوميا 18 ألف برميل منها نتاج زيادة استهلاك مادة الديزل.
ويأتي هذا الارتفاع في معدل استهلاك النفط نتاج انقطاع الغاز المصري في الدرجة الأولى وزيادة استهلاك الكهرباء في الدرجة الثانية.
ووفقا لارقام المصفاة سجلت سحوبات محطات توليد الكهرباء من السولار والوقود الصناعي «الافيول» خلال شهر تموز الماضي من مصفاة البترول الأردنية 203 ملايين دينار.
وسجلت فاتورة الطاقة العام الماضي 4.2 مليار دينار 21 من مئة من الناتج القومي الإجمالي.
وقفزت قيمة فاتورة المملكة النفطية إلى 2.3 مليار دينار، في الستة اشهر الاولى من العام الحالي، بالمقارنة مع 1.8 في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وقالت بيانات التجارة الخارجية، التي تصدرها دائرة الإحصاءات العامة، إن قيمة الفاتورة النفطية ارتفعت بنسبة 27 % خلال الستة اشهر الاولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2013.
واستوردت المملكة من البترول الخام ما قيمته 834 مليون دينار، والديزل 872 مليون دينار، وزيت الوقود «الفيول» 236 مليون دينار، وزيوت التشحيم 14 مليون دينار، والبنزين 204 ملايين دينار، الغاز الطبيعي 27 مليون دينار.
اللافت في ارقام التجارة الخارجية ارتفاع مستوردات المملكة من مادة السولار من 504 ملايين دينار في عام 2013 إلى 872 مليون دينار في عام 2014.