أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Feb-2018

شركة «فوسون» الصينية تشتري غالبية اسهم دار الازياء الفرنسية «لانفان»

 أ ف ب: اشترت مجموعة «فوسون» الصينية غالبية أسهم دار «لانفان»، أعرق دور الأزياء الفرنسية العاملة حاليا، والتي تواجه صعوبات مالية، حسب ما اعلنت المجموعتان.

وقبل الصفقة كانت «لانفان» مملوكة لشو لان شو-وانغ، سيدة الاعمال المقيمة في تايوان، بنسبة 75 في المئة، والمتعهد الالماني رالف باتيل اللذين سيبقيان شريكين بأسهم اقلية في «لانفان»، حسب البيان الذي لم يكشف اي توضيحات.
وتمتلك «فوسون» الصينية في فرنسا كامل حصص مجموعة «كلوب ميد» منذ 2015.
وكانت صفقة «كلوب ميد» اثارت مجددا الجدل حول استحواذ مجموعات صينية على الشركات الفرنسية الرائدة.
ومن بين الاستثمارات الصينية الكبرى في فرنسا في السنوات الاخيرة مطار تولوز-بلانياك (جنوب غرب) الذي يملك تجمع شركات صينية 49.9 في المئة من حصصه، وشركة صناعة السيارات «بي.إس.إيه» (بيجو وسيتروين) التي تعد مجموعة «دونغفنغ» من أابرز المساهمين فيها، يضاف إلى ذلك حقول كروم العنب في بوردو وأراض زراعية.
ويوم الجمعة الماضي طرح رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب اجراءات جديدة لحماية الشركات الفرنسية التي تكتسب أهمية استراتيجية، مؤكدا في المقابل رفض الحمائية.
وفي قطاع الموضة، تمتلك «فوسون» 25 في المئة من العلامة التجارية «ايرو» منذ يونيو/حزيران 2016.
ولا توجد معلومات مُفَصَّلة موثوقة حول الأوضاع المالية لدار «لانفان»، لكن وحسب التقرير المالي السنوي الاخير المقدم في كانون الاول/ديسمبر 2016 فان خسائر الدار بلغت 20,3 مليون يورو.
وأسست الدار جان لانفان في 1889. 
وقد عادت المجموعة لتحقيق الارباح في 2007 لاول مرة منذ 35 عاما. وتقدم الدار تصاميم مخصصة للنساء والرجال والاطفال واكسسوارات تشمل الأحذية والمنتجات الجلدية.