أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-May-2017

مزارعون ينتقدون قرار ‘‘الزراعة‘‘ منح رخص لاستيراد المواشي

الغد-عبدالله الربيحات
 
انتقد مختصون في القطاع الزراعي قرار وزارة الزراعة منح رخص لاستيراد المواشي الحية، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار المواشي تدنيا ملحوظا، مقارنة بارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج.
وبينوا لـ"الغد" أن منح رخص للمستوردين في هذا الوقت من العام "قرار غير مدروس في ظل غياب الموسم المطري في معظم مناطق المملكة والارتفاع الحاد في درجات الحرارة المبكر وهو ما يؤثر سلبا على المراعي واعتماد مربي المواشي على الأعلاف الجافة لتغذية مواشيهم".
وقال مدير اتحاد المزارعين محمود العوران ان منح رخص استيراد المواشي من بداية ايار (مايو) ولغاية عيد الاضحى المبارك هو "قرار مجحف في وقت تشهد المملكة تدنيا في اسعار المواشي وارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وضعف الموسم المطري، إضافة إلى الارتفاع الحاد في درجات الحرارة المبكر".
وأشار إلى أن هذا القرار "جاء في وقت يسعى مربو المواشي لتسويق حيازاتهم من الخراف مع قرب عيد الاضحى لتعويض خسائرهم الناجمة عن ارتفاع مستلزمات الإنتاج".
رئيس جمعية مربي الماشية في الكرك زعل الكواليت بين أن "القرار يخدم ما يقارب 12 مستوردا لكن عدد المتضررين منه يبلغ 40 ألفا من مربي الماشية، بموازاة  ضعف التصدير لدول الخليج".
فيما قال المزارع نواف العايد ان استيراد المواشي من دول الخليج للأردن سـ"يصب في صالح التاجر وليس في صالح المواطن"، مشيرا إلى أنه "حتى المواشي البلدية انخفضت أسعارها رغم قلة مساحات المراعي الخضراء".
الناطق الإعلامي بوزارة الزراعة نمر حدادين بين أنه تم الاتفاق خلال لقاء مؤخرا بين وزير الزراعة خالد الحنيفات ومربي الماشية على "استيراد ثلث ما تم استيراده العام الماضي خاصة أننا مقبلون على شهر رمضان وعيد الأضحى لتأمين الأسواق المحلية بحاجتها".
وأوضح أن نسبة صادرات الأردن من الأغنام الحية لدول الخليج العربي "زادت خلال الثلث الاول من العام الحالي 15 % عن الفترة نفسها من العام الماضي حيث تم تصدير 26226 رأسا من الخراف البلدية".