أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Aug-2021

هيثرو يبدأ رحلة الانتعاش

 «الشرق الأوسط»

قال مطار هيثرو البريطاني إن أعداد المسافرين ارتفعت في يوليو (تموز) الماضي مع تخفيف الحكومة قيود السفر وإن التعافي بدأ، ولكنه حذر من أن الأرقام الكلية ما زالت تقل 80 في المائة عن مستوياتها قبل الجائحة نتيجة استمرار الكثير من القيود.
 
وذكر المطار أنه استقبل أكثر من 1.5 مليون مسافر في يوليو، ما يجعله الشهر الأكثر ازدحاماً منذ مارس (آذار) 2020، قبل بدء إجراءات العزل العام في أوروبا بسبب كوفيد - 19 وتوقف السفر بالتالي.
 
وقال المطار الأكثر ازدحاماً في بريطانيا وكان الأكثر ازدحاماً في أوروبا قبل الجائحة، إنه ينبغي على الحكومة بذل المزيد من الجهود للمساهمة في عودة السفر لمستويات قريبة مما كانت عليه في عام 2019.
 
وانتقد مطار هيثرو وشركات طيران مثل الخطوط الجوية البريطانية الحكومة لعدم تخفيف قيود السفر بسرعة رغم سرعة تنفيذ حملة التطعيم وبسبب القواعد المعقدة التي ما زالت تشمل اختبارات فيروس كورونا المكلفة.
 
ولكن من جهة أخرى، سيشهد مطار «هيثرو» أياماً أفضل في المستقبل، بالنسبة للسفر الجوي، بعد فوزه بدعم الدائنين، لإجراء تغيير ثانٍ في شروط السندات، التي ستسمح له بتجنب التخلف عن السداد، حال التعثر في انتعاش حركة السفر، حسب وكالة «بلومبرغ».
 
وقال تيم آلين، رئيس قسم «علاقات المستثمرين في الديون وتمويل الشركات» في أكبر مطار في المملكة المتحدة في مقابلة: «مع نجاح طرح التطعيم، يبدو أننا نتخطى الأزمة من خلال إعادة فتح طرق السفر والتجارة». وأضاف أن «كل شيء على ما يرام، سيستمر الانتعاش بقوة العام المقبل».
 
وقالت الشركة في بيان، بعد اجتماع مع حاملي السندات يوم الثلاثاء أن أكثر من 93 في المائة من المستثمرين في أربعة سندات، بقيمة 1.13 مليار جنيه إسترليني (1.6 مليار دولار) صوتوا لصالح إسقاط شرط الحفاظ على نسبة تغطية فائدة معينة.
 
ويمثل ذلك أحدث تنازل ناجح، بعد أن أطلقت مطارات في أوروبا جولة جديدة من الطلبات لتجديد الشروط، التي تفاوضت عليها أولاً في ذروة الجائحة في عام 2020.
 
والشهر الماضي، حث مطار هيثرو الحكومة البريطانية على السماح للركاب الحاصلين على تطعيم من فيروس كورونا بالسفر بعد تخلف خطى تعافيه عن مراكز سفر أخرى في أوروبا، لتصل خسائره جراء الجائحة إلى أربعة مليارات دولار. وقال المطار إن قيود السفر تكبح أحجام التجارة والطلب من المسافرين، وإن ثمة حاجة ملحة لتحرك حكومي وإلا سيتم تسريح عاملين.
 
وبحسب مطار هيثرو، فإن حجم الخسائر الناجمة عن جائحة كورونا ارتفع إلى 2.9 مليار جنيه إسترليني (حوالي 4 مليار دولار)، حيث إنه تعامل مع عدد ركاب خلال أول ستة أشهر من العام الجاري يماثل العدد نفسه الذي سجله خلال 18 يوما فقط خلال عام 2019. وبالنسبة لعام 2021، يتوقع هيثرو أن يصل إجمالي عدد المسافرين إلى 21.5 مليون بزيادة كبيرة من أربعة ملايين في أول ستة أشهر من العام مع تخفيف القيود ونمو الطلب على السفر، ولكنه يقل كثيراً عن العدد في 2019 حين بلغ 81 مليوناً.