أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jul-2015

مشاكل سكة حديد العقبة تؤثرعلى برامج التسويق لشركة الفوسفات


فيسبوك شركة الفوسفات-
- بلغت كميات الفوسفات المنقولة عبر قطارات مؤسسة سكة حديد العقبة خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الجاري نحو 464 الف طن، بانخفاض بلغت نسبته نحو 9 %، مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من عام 2014 لتكون بذلك قد انجزت نحو 23 % من الكميات المتفق على نقلها بين وزارة النقل وشركة مناجم الفوسفات الاردنية، حسب بيانات نشرتها المؤسسة.
وفي التفاصيل التي اوردتها صحيفة العرب اليوم أن البيانات اظهرت ان معدل القاطرات الناقلة للفوسفات بلغ نحو 76 قاطرة شهريا اذ تم نقل كميات الفوسفات باستخدام 381 قاطرة بانخفاض بلغت نسبته 8 %، مقارنة بما كانت عليه اعدادها خلال الفترة ذاتها من العام الجاري.
واشارت البيانات الى ان شهر كانون الثاني من العام الجاري شهد نقل اكبر كمية من الفوسفات خلال العام الحالي اذ بلغت نحو 125 الف طن منجزة بذلك ما نسبته نحو 84 % من الخطة التي وضعتها المؤسسة لنقل كميات الفوسفات خلال العام الحالي في حين شهد شهر شباط اقل كمية من الفوسفات تم نقلها خلال العام الحالي اذ بلغت نحو نحو 77 الف طن منجزة بذلك ما نسبته نحو 55 % من الخطة التي وضعتها المؤسسة لنقل كميات الفوسفات خلال العام الحالي.
ويؤدي عدم الانتظام في كميات الفوسفات المنقولة عبر القطارات الى حالة عدم الاستقرار المالي الذي تعاني منه المؤسسة كون ايرادات المؤسسة تأتي بشكل كلي من عائدات نقل الفوسفات.
وكانت وزارة النقل وشركة الفوسفات الاردنية اتفقتا على نقل مليوني طن من الفوسفات خلال العام الماضي بهدف ادامة عمل المؤسسة الا ان الكميات المنقولة بلغت 1.4 مليون طن، الامر الذي ادى الى انخفاض الايرادات.
ويشار الى ان الوضع المالي لمؤسسة سكة حديد العقبة يقف عائقا امام تحويل المؤسسة الى شركة مساهمة عامة، وان خصخصة المؤسسة لن يتم حتى يستقر وضعها المالي بالتزامن مع قيام الوزارة بالعمل على تطوير المؤسسة من خلال تنفيذ مشروع وصلة الشيدية.
وتظهر بيانات رسمية، ان قيمة الخسائر المتراكمة على مؤسسة سكة حديد العقبة، بلغت 76.6 مليون دينار حتى نهاية عام 2013 نتيجة انخفاض مجموع الإيرادات للمؤسسة من نقل الفوسفات 31 %، مقارنة بعام 2012، اذ سجلت نحو 7.45 مليون دينار.
اما عن الاسباب التي ادت الى عدم وصول كميات الفوسفات المنقولة بالقطارات الى مليوني طن، فيعود الى عدم وجود سعات تخزينية كافية لتخزين الفوسفات في الميناء، اضافة الى العرض والطلب في السوق العالمية.
ويشار الى ان كميات الفوسفات المنقولة بالقطارات، بلغت 1.341 مليون طن خلال عام 2014 تم نقلها عبر 1092 قطارا بمعدل 3 قطارات يوميا.
كما يشار الى ان "مشروع وصلة الشيدية" الذي بدأت وزارة النقل بتنفيذه في نيسان الماضي يهدف الى ادامة عمل مؤسسة سكة حديد العقبة، اضافة الى الاستمرار في عمليات نقل الفوسفات من المناجم الجنوبية الى ميناء العقبة الجديد من خلال ربط طريق معان- المدورة مع سكة حديد العقبة

فوسفات