أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Mar-2018

منصة إلكترونية لطرح الأذونات والمرابحات السعودية باستخدام «مزادات بلومبيرغ»

 «الحياة» 

أتمت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بنجاح مشروع تطوير منصة طرح أذوناتها ومرابحاتها «منصة ساما الإلكترونية» باستخدام نظام «مزادات بلومبيرغ»، الذي يسهل مشاركة المصارف المحلية والدولية العاملة في المملكة في السوق الرئيسة للأذونات والمرابحات، إذ انتهت المؤسسة من إصدارها الأول من خلال النظام الجديد.
 
وعد محافظ المؤسسة الدكتور أحمد الخليفي، تطوير المنصة «جزءاً من دور المؤسسة في تنفيذ برنامج تعزيز حوكمة العمل بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030». وقال إن «تحسين طروحات أدوات إدارة السيولة يشكل خطوة مهمة نحو تطوير عملية تسعير أذونات ومرابحات ساما إلى ما هو أنسب ومتبع عالمياً ما يسهم في رفع مستوى سوق الدين وإدارة السيولة في المملكة عبر المنصة الإلكترونية».
 
من جانبه، أفاد رئيس منتجات تداول الدخل الثابت في «بلومبيرغ» نيكولاس بين، بأن العمل مع مؤسسة النقد العربي السعودي سيكون على نظامها الجديد لإصدار السندات، إذ يوفر حلول «بلومبيرغ» طريقة مثلى وفعالة لناحية الكلفة وآمنة لإدارة العمليات للأسواق الرئيسة للمُصدرين الذين سيضطرون خلاف ذلك إلى القيام بعملية يدوية، أو لبناء وتنفيذ حلولهم الخاصة بهم.
 
ويسمح نظام «مزادات بلومبيرغ» الذي يُعد حلاً متطوراً للمزاد متكاملَ الإدارة للجهات الحكومية والمؤسسات المالية بإجراء مناقصات مزاداتهم إلكترونياً مع المتعاملين الذين يمكنهم تتبع المزادات وإدخال العطاءات عبر منصة «بلومبيرغ بروفيشنال»، ويعد أيضاً جزءاً من عروض مزادات متعددة الأصول في بلومبيرغ تتكامل تماماً مع البيانات والأخبار والتحليلات وأدوات الاتصالات المتاحة على المنصة.