أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Sep-2017

«ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيفها الائتماني للصين

 د ب أ: خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الإئتماني أمس الخميس التصنيف الإئتماني للصين بسبب المخاطر المتعلقة بزيادة ديونها، ولكنها قالت إن نظرتها المستقبلة للدولة على المدى البعيد مازالت «مستقرة».

وخفضت الوكالة تصنيف الصين من «إيه زائد»إلى» إيه إيه سالب»، بعدما أصدرت خدمة «موديز» للمستثمرين تحذيرا مماثلا في مايو/أيار الماضي، قبل أسابيع من اختيار مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني لقيادة الحزب.
وقالت الوكالة في بيان أمس «الخفض يعكس تقييمنا بأن فترة النمو الإئتماني القوية الممتدة عززت من المخاطر الاقتصادية والمالية في الصين».
وأضافت «على الرغم من أن هذا النمو الإئتماني ساهم في نمو إجمالي الناتج المحلي بصورة قوية وارتفاع أسعار الأصول، نعتقد أنه أيضا قوض الاستقرار المالي إلى حد ما».
وحذر اقتصاديون من أن ازدياد سوء مستقبل الديون من المرجح أن يفاقم تباطؤ الاقتصاد الصيني، بعد أن سجل نموا سريعا خلال العقود الماضية.
كما يخشى المراقبون من أن ارتفاع الديون قد يؤدي إلى اندلاع أزمة مصرفية في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.
وكانت الحكومة الصينية قد ذكرت انها تستهدف تحقيق نمو اقتصادي هذا العام بنسبة 6.5% «أو أعلى إذا أمكن»، وهى أقل نسبة نمو تستهدفها الصين منذ 25 عاما.
وقد نما الاقتصاد بنسبة 6.9% خلال النصف الأول من العام الجاري، وهذه نسبة أفضل من المتوقع تحققت بسبب انفاق المستهلكين والتجارة. ومن المتوقع أن يتباطأ الاقتصاد في النصف الثاني من العام.
وتأتي هذه الاضطرابات الاقتصادية قبل مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني، المقرر أن يبدأ في 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وسوف يشهد المؤتمر، الذي يعقد كل خمسة أعوام، بداية الولاية الثانية للرئيس شي جين بينغ.