أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Oct-2020

التجارة العالمية أفضل من المتوقع... لكن التعافي بطيء

 «الشرق الأوسط»

ترى منظمة التجارة العالمية أن التبادلات التجارية العالمية التي كانت من بين الضحايا الاقتصادية الرئيسية لوباء «كوفيد - 19» هي بحال أفضل مما كان متوقعاً، لكن الانتعاش سيكون أضعف بكثير مما كان يؤمل، فيما يخيم عدم اليقين على توقعات المنظمة.
وتقدر منظمة التجارة العالمية أن التجارة الدولية ستنخفض «فقط» بنسبة 9.2 في المائة من حيث الحجم هذا العام، بعدما توقعت في أبريل (نيسان) انخفاضاً بنسبة 12.9 في المائة، وفق أكثر السيناريوهات تفاؤلاً. ووضعت هذه السيناريوهات بعد أربعة أشهر فقط من بدء الجائحة التي أودت بأكثر من مليون شخص في العالم.
أما بالنسبة لعام 2021، فتتوقع المنظمة انتعاشاً بنسبة 7.2 في المائة، في حين أنها تحدثت في السابق في أبريل عن نمو بنسبة 21.3 في المائة تقريباً. وعادت لتحذر من مخاطر الهبوط مجدداً، لا سيما في سياق عودة تفشي الفيروس في بعض المناطق واضطرار الدول إلى إعادة فرض تدابير الإغلاق. كما ترى منظمة التجارة العالمية أن «وتيرة النمو يمكن أن تتباطأ بمجرد استنفاد الطلب وتجديد مخزونات الشركات».
وقال شياو تشون يي نائب المدير العام للصحافة إن كل هذا قد «يكلف ما يصل إلى 4 نقاط مئوية للنمو المتوقع في تجارة البضائع في عام 2021». وعلى العكس من ذلك، فإن التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا المستجد العام المقبل، يمكن أن يعطي دفعة «تصل إلى 3 نقاط مئوية» في زيادة تجارة السلع.
بالنسبة لهذا العام، «أشاعت النتائج التجارية الجيدة المسجلة في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) بعض التفاؤل بشأن النمو الإجمالي للتجارة في عام 2020»، وفق منظمة التجارة العالمية التي تشير بشكل خاص إلى القفزة المتوقعة في تجارة السلع المرتبطة بـ«كوفيد - 19».
وبذلك ازدادت التجارة الدولية في معدات الوقاية الشخصية بنسبة 49 في المائة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، بمبلغ 98 مليار دولار، منها 71 مليار دولار للأقنعة الواقية وحدها. وقالت باربرا داندريا أدريان الخبيرة الاقتصادية في المنظمة، إن الصين وحدها صدرت 43.8 في المائة من جميع معدات الحماية الشخصية خلال هذه الفترة.