أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jul-2020

«سابك» لتشغيل أول مصنع كيماويات بالطاقة المتجددة في العالم

 «الشرق الأوسط»

وقعت «سابك» اليوم اتفاقية يتم بموجبها تحويل مصنعها للبولي كربونيت في قرطاجنة، بإسبانيا، للعمل بالطاقة المتجددة بشكل كامل، ليكون بذلك أول مصنع ضخم للكيماويات في العالم يتم تشغيله كاملاً بالطاقة المتجددة.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستستثمر شركة «إبردرولا»، إحدى أكبر شركات مرافق الكهرباء في العالم، ما يقرب من 70 مليون يورو (82 مليون دولار) لإنشاء منشأة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 100 ميغاواط، تضم 263 ألف لوح شمسي، على أرض مملوكة لشركة (سابك)، ما يجعلها أكبر منشأة للطاقة المتجددة مخصصة لجهة صناعية في أوروبا، في وقت يتوقع أن تعمل المنشأة بكامل طاقتها في عام 2024.
وتمثل هذه الخطوة علامة بارزة في مسيرة (سابك) نحو تحويل جميع عملياتها العالمية للعمل بمصادر للطاقة النظيفة، حيث تطمح الشركة إلى تركيب مرافق لتوليد 4 غيغاواط من الكهرباء - سواء عبر طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية - لمواقعها حول العالم بحلول عام 2025، على أن يتم رفع هذه السعة إلى 12 غيغاواط بحلول عام 2030.
وكانت (سابك) قد أكملت في عام 2019، تركيب الألواح الشمسية في مواقعها في الهند وتايلاند، ما ساعد على تقليل انبعاثات الاحتباس الحراري بمقدار 200 طن، في حين بدأ مرفق (سابك) «موطن الابتكار» في الرياض العمل بالطاقة الشمسية بالكامل منذ عام 2015.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار والاستدامة في (سابك) الدكتور بوب موهان إن هذه الصفقة مع شركة «إيبردرولا» تعد خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الشركة للاستدامة والطاقة النظيفة على المدى الطويل، مؤكداً أن هذا النوع من الشراكات سيسهم بدور فاعل في نمو أعمال (سابك)، حيث تأتي منشأة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في قرطاجنة لتؤكد مواصلة قيادة جهود الاستدامة في صناعة الكيماويات، وتوضح أن تحقيق التحول والانتقال على نطاق واسع للطاقة المتجددة هو أمر ممكن.
وأضاف موهان أن السنوات الأخيرة شهدت إنجازات عديدة وفارقة في مجال تقنيات الطاقة المتجددة، مستطردا «سنكون دائماً من أوائل المستخدمين لهذه التقنيات نظراً لاهتمامنا الكبير بالتقنية والابتكار».
ويرى موهان أن (سابك) مؤهلة في الوقت الحالي للمضي قدماً في التحول، حيث ستوفر منشأة الطاقة الكهروضوئية الجديدة خفضاً سنوياً قدره 80 كيلو طنا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون غير المباشرة، وتزيد من دعم وإسهامات مبادرات أوسع تتعلق بتغير المناخ مثل مبادرة الاتحاد الأوروبي 2030، فضلاً عن مواءمة الجهود مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وبمجرد أن تبدأ منشأة الطاقة عملها بتقديم الطاقة اللازمة لتشغيل مصنع البولي كربونيت، سيتمكن عملاء (سابك)، خصوصاً في قطاعي السيارات والبناء، من الحصول على حلول ومواد بولي كربونيت منتجة بطاقة متجددة بنسبة مائة في المائة ما يزيد من قدرة (سابك) على تلبية طلبات المستهلكين للحصول على حلول أكثر استدامة وسط تزايد الاهتمام بمعادلة انبعاثات الكربون في العالم.