أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Mar-2015

(العاملين بالخدمات العامة) تطالب رفع الحد الأدنى للأجور

 عمان -بترا- دعا رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة خالد ابو مرجوب اطراف الانتاج للاجتماع واعادة النظر في الحد الادنى للاجور الذي يتقاضاه العاملون في مختلف القطاعات.

وقال في تصريح صحفي امس الاربعاء ان الحد الادنى للاجر بات لا يلبي شروط الحياة الكريمة للعاملين خاصة الذين يعملون في مهن حرة كالمطاعم الشعبية وغيرها.
واضاف ان تدنى القدرة الشرائية للدينار والارتفاع المتواصل للاسعار دفعت العاملين الى ما تحت خطر الفقر ، مشددا على ضرورة ان تقوم الجهات المعنية خاصة وزارة العمل بحملات تفتيش على المصانع والمهن الصغيرة للتاكد من تقاضي العاملين فيها الحد الادنى للاجر.
واشار ابومرجوب الى ان عدد العاملين في القطاع الذي تغطيه نقابة الخدمات العامة والمهن الحرة يضم حوالي 50 الف عامل وعاملة اغلبهم يعملون في اماكن عمل تعود لفرد واحد او اكثر حاثا وزارة العمل ومديرية التفتيش فيها على تكثيف الحملات التفتشية على تلك المواقع.
وطالب ابو مرجوب المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالتصدي لدورها من خلال حملات التفتيش على مواقع العمل خاصة في المهن الصغيرة والحرة، واجبار اصحاب الشركات والمؤسسات والمحال على اخضاع العاملين فيها لقانون الضمان الاجتماعي.
وقال ان قانون الضمان الاجتماعي الحالي ينص على ضم كل عامل حتى لو كان واحدا فقط الى الضمان الاجتماعي، وتفعيل دور حملات التفتيش لهذا الغرض.