أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Apr-2018

‘‘الضمان‘‘: 34 ألف سيّدة يستفدن من تأمين الأمومة

 الغد- أعلن المركز الإعلامي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بأنَّ عدد المشتركات بالضمان اللواتي استفدن من تأمين الأمومة خلال الربع الأول من العام الحالي، بلغ 1630 سيّدة، وبمبلغ إجمالي وصل إلى 2 مليون و500 الف دينار، ليرتفع العدد التراكمي للمؤمن عليهنّ اللواتي استفدن من هذا التأمين إلى 33694 سيدة.

وأوضح، في بيان أمس، أن النفقات التأمينية المصروفة لهن بلغت 44 مليوناً و93 ألف دينار، مشيراً إلى أن المؤسسة أطلقت حملات إعلامية واسعة خلال السنوات الخمس الماضية؛ للتّعريف بأهمية هذا التأمين، وشروط الاستفادة منه، وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية على منظومة الحماية الاجتماعية في المملكة.
وبيّن المركز بأنّه يُصرف للمؤمن عليها عند بدء إجازة الأمومة بدل يعادل أجرها وفقاً لآخر أجر خاضع للضمان عند بدء إجازة الأمومة، وذلك عن كامل فترة هذه الإجازة وفقاً للمدّة المحدّدة في قانون العمل (وهي حالياً عشرة أسابيع)، ويُصرف هذا البدل دفعة واحدة بعد حدوث الولادة واستكمال الوثائق المطلوبة، على أن يَسبق كل حالة ولادة فترة اشتراك بالضمان من خلال عملها في منشأة بالقطاع الخاص لمدّة لا تقل عن 6 أشهر متصلة.
وأكّد المركز ان المؤسسة بدأت تلمس انعكاسات ايجابية لتطبيق هذا التأمين على مشاركة المرأة بسوق العمل حيث ارتفعت نسبة المؤمن عليهن إلى إجمالي المشتركين الفعالين في الضمان خلال السنوات الثلاث الماضية من 25 % إلى 28 % ليصل عدد المشتركات الفعّالات إلى 361 ألف مؤمن عليها.
وبيّن المركز الاعلامي بأن الاشتراكات الشهرية لهذا التأمين هي بنسبة 0.75 % (ثلاثة أرباع الواحد بالمائة) من أجور كافة العاملين ذكوراً وإناثاً ويتحمّلها صاحب العمل وحده، ويُطبَّق تأمين الأمومة على جميع المؤمن عليهم باستثناء المنتسبين اختيارياً وموظفي الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة.