أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jun-2017

«البركة المصرفية» تصدر صكوكا إسلامية بقيمة 400 مليون دولار أمريكي

الدستور
أعلنت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG)، المجموعةالمصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لها، عن اتمامها بنجاح كبير أول إصدار صكوك إسلامية لها بقيمة 400 مليون دولار أمريكي.
وقد لاقى الإصدار إقبالا كبيرا للغاية في الأسواق الخليجية والآسيوية والأوروبية، حيث تمت تغطيته 5 مرات بقيمة 1.6 مليار دولار مقابل المبلغ المطلوب في البداية والذي كان بقيمة 300 مليون دولار.ونتيجة للاكتتاب الكبير، فقد تقرر رفع قيمة الإصدار من 300 مليون دولار إلى 400 مليون دولار. وستكون هذه الصكوك من المستوى الأول من رأس المال(Tier 1 Capital Certificates) ودائمة ومتوافقة مع متطلبات بازل 3 (حسب توجيهات مصرف البحرين المركزي). وهيكلة الصكوك عبارة عن مضاربة متوافقة مع الشريعة الإسلامية بعائد متوقع نسبته 7.875% سنويا لمدة خمس سنوات، مع إعادة تثبيت العائد المتوقع بعد ذلك. وستدرج هذه الصكوك في البورصة الايرلندية.  وقد تم تعيين بنك ستاندرد تشارترد كمنسق عالمي، ومدراء رئيسيين مشاركين للاكتتاب هم بنك المؤسسة العربية المصرفية وبنك دبي الإسلامي وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبيتككابيتال، وبنك نور،وكيوإنفست، وبنك ستاندرد تشارترد.
وبهذه المناسبة، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف: «كجزء من استراتيجيتنا الرامية إلى توسيع قاعدتنا الرأسمالية ومواصلة تنمية أعمالنا في الأسواق الراهنة والجديدة وتدعيم أعمال وحداتنا المصرفية، أتممنا ولله الحمد أول عملية إصدار صكوك إسلامية لمجموعة البركة المصرفية، وهي أول إصدار لصكوك المستوى الأول من رأس المال(Tier 1 Capital Certificates) انطلاقا من مملكة البحرين و العملية الأولى من نوعها بهذا الحجم التي تصدرها إحدى مؤسسات القطاع الخاص انطلاقا من مملكة البحرين، مما يؤكد السمعة المصرفية والمالية الرفيعة والمكانة المرموقة لمركز البحرين المالي وثقة الأسواق العالمية فيه».
وأضاف: «كما أن كافة مؤشرات عملية الإصدار تؤكد مرة أخرى وبصورة جلية المكانة المرموقة والسمعة الممتازة اللتين تتمتع بهما مجموعة البركة المصرفية في الأسواق المالية الإقليمية والعالمية نتيجة لسجل إنجازاتها الناصع والموارد المالية والفنية والبشرية المتينة وشبكة التواجد الجغرافي الواسعة.»
ووجه عدنان أحمد يوسف في ختام تصريحه الشكر والتقدير للجهات الرقابية في مملكة البحرين وقي مقدمتهم مصرف البحرين المركزي، وكذلك منسق الإصدار ستاندرد تشارترد بنك ومدراء الإصدار وكافة المؤسسات والبنوك والمستثمرين الذين شاركوا في تغطية الإصدار.
ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب.) مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة A+ (bh)  (الطويل المدى)/  A2 (bh) (القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+(على المدى الطويل) و B (على المدى القصير). وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2 مليار دولار أمريكي.
وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، العراق والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا و ليبيا.