أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-May-2017

افتتاح مهرجان نباتات الزينة وأزهار القطف

 

عمان - افتتح وزير الزراعة خالد الحنيفات أمس مهرجان نباتات الزينة وأزهار القطف الذي نظمته مديرية زراعة لواء عين الباشا في حدائق الحسين بمشاركة أصحاب المشاتل الزراعية ومنتجي ومزارعي الورود والأزهار.
وقال الحنيفات إن هذا المهرجان يعد فرصة للتسويق والبيع المباشر للمنتجات الزراعية خاصة أنَّ الإنتاج المحلي منها يضاهي المستورد جودة وأقل تكلفة كما أنها تضفي الطابع الزراعي والجمالي والبيئي وتساهم في دعم الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أن دور الوزارةِ يتمثل في تنظيمِ عملية ترخيص المنشآت الزراعية في المملكة من خلال شعبة المشاتل الموجودة في جميعِ مديريات الزراعة الموزعةِ في كافة المحافظات حيث تقَسم انواع المشاتلِ المرخصة في المملكة إلى ثلاثة أنواعٍ وهي مشاتل الانتاجِ والتربية والخضراوات بالإضافة إلى المعارض الزراعية ومحلات بيع نباتاتِ الزينة وتقاوِيها ومحلات تنسق الأزهار.
   كما تقوم الوزارة بتقديم الخدمات الزراعية والاستشارات والمساعدات الفنية لأصحاب المشاتل والمعارض الزراعية ومحلات الأزهار والمواطنين في كافة المجالات مِن�' خلال المديريات المنتشرة في كافة محافظات المملكة، كما تسعى إلى فتح أسواق خارجية لتصدير هذا المنتج إلى أسواق جديدة خصوصا لأزهار القَطف والأشجار المثمرة .
   وبين ان عدد المشاتل المرخصة في المملكة للعام 2016 بلغ (361) مشتلا ربعها في عين الباشا لوحدها من الأصناف الثلاثة (الإنتاج والتربية والخضراوات) وعدد المعارض (144) معرضا وعدد محلات الأزهار(271) محلا.
من جهته قال مدير زراعة عين الباشا الدكتور عبد الحافظ ابو عرابي إن المنطقة تعتبر من المناطقِ الزراعية المهمة بجميعِ قطاعاتها النباتية والحيوانية لقربها من عمّان ومناخها المعتدل المناسب  للزراعة وتتميز بقطاع نباتات الزينة وأزهار القطف حيث يوجد باللواء حوالي (71) مشتلا و (22) معرض نباتات زينة و (37) مزرعة أزهار قطف حيث يزرعون (1000) بيت بلاستيكي بأحدث الطرق الصديقة للبيئة ويوجد بها (3) شركات كبرى للورد وتعتبر الأُولى بالمملكة بقطاعِ نباتات الزينة وأزهار القَطف وتوفر فرص عمل لا يستهان بها بمراحل الزراعة والإنتاج والتسويق. 
بدوره عرض مندوب قطاع مشاتل نباتات الزينة وازهار القطف المهندس نضال كنعان المشاكل التي يعاني منها القطاع خاصة التسويقية منها مناشدا وزارة الزراعة بضرورة السعي لتأمين مركز تسويق متخصص لهذه المنتجات وتأمين اسواق خارجية لها وادخالها في الروزنامة الزراعية.
وتضمن برنامج المهرجان الذي يستمر لمدة 4 ايام على معزوفات موسيقية قدمتها موسيقات الامن العام كما تضمن توزيع الدروع على الشركات والمؤسسات الداعمة للمهرجان.-(بترا)