أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Nov-2019

“إنتاج” تنظم منتدى لتعزيز الابتكار وخلق فرص عمل في الجنوب

 الغد-إبراهيم المبيضين

 أكد المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج” نضال البيطار، أمس، أن العمل يجري على قدم وساق لتنظيم أكبر مؤتمر ومنتدى يعنى بالابتكار وتحفيز ريادة الأعمال الأربعاء المقبل في جنوب المملكة برعاية الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة الجمعية العلمية الملكية.
وقال البيطار، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، إن المنتدى، وهو الأول من نوعه في محافظات الجنوب، سيحمل اسم “iSouthJo” وسيركز في فعالياته وجلساته على تعزيز الابتكار وإيجاد فرص العمل باستخدام أحدث اتجاهات التكنولوجيا في إقليم جنوب المملكة.
وأوضح البيطار أن المنتدى الذي تنظمه “إنتاج” بالتعاون مع العديد من الجهات ذات العلاقة ضمن منظومة ريادة الأعمال، في مركز الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في محافظة معان، يهدف الى تمكين الموهوبين والمبدعين وأصحاب المشاريع الريادية والناشئة والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم عن طريق توظيف التقنيات التكنولوجية المتقدمة للنهوض بهذه المشاريع وتطويرها.
ويستهدف المنتدى، بحسب البيطار، الشباب وخريجي الجامعات والرياديين من مختلف محافظات الجنوب، للنقاش وإفادتهم بخبرات المختصين في مضمار الريادة والابتكار، في وقت تظهر فيه أرقام غير رسمية أن نسبة تتجاوز 70 % من البرامج والمشاريع الداعمة لريادة الأعمال تتواجد وتتركز في العاصمة عمان، فيما لا تتواجد هذه البرامج والمشاريع بشكل واضح وملموس في المحافظات.
وقال البيطار “إن المنتدى مفتوح للمشاركة أمام طلاب الجامعات والخريجين الجدد والمبدعين والمبتكرين والرياديين وأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات والقياديين في المجالات غير الحكومية المحلية والعالمية والجهات المانحة”.
وبين أن المنتدى يشمل خمس جلسات نقاشية رئيسية، وهي: “الوضع الحالي لبيئة منظومة الأعمال في محافظات الجنوب: هل من تقدم في خلق المزيد من فرص عمل للجنسين”، “دور التقنيات التكنولوجية الحديثة في تطوير الابتكار وخلق المزيد من فرص العمل في محافظات الجنوب”، “هل تلعب الريادة المجتمعية وريادة الأعمال دورا كافيا في إنشاء الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة نحو مزيد من الوظائف في المحافظات الجنوبية؟”، “ما هي توقعات القطاع الخاص من الجامعات والخريجين الجدد؟ وهل العمل عن بعد ممكن؟”، “هل يمكن لاقتصاد العمل الحر إحداث تأثير في مناطق الجنوب؟ وهل له أثر على تمكين المرأة؟”، بالإضافة إلى استعراض بعض قصص النجاح من قبل رياديين مبدعين من الجنسين في محافظات الجنوب.
وأشار الى أن المنتدى سيناقش دعم وتعزيز منظومة بيئة الأعمال في محافظات الجنوب، وتشبيك المختصين والخبراء من القطاع الخاص والجهات الداعمة من جهة وذوي العلاقة في محافظات الجنوب من جهة أخرى، بالإضافة الى تبادل المعرفة والمعلومات المتعلقة بأحدث التقنيات التكنولوجية.
ويسعى المنتدى أيضا، الى التعريف بالفرص المتاحة في محافظات الجنوب، بهدف تنمية المجتمعات المحلية واستخدام مختلف الوسائل لإيجاد فرص العمل.
وكان رئيس هيئة المديرين في جمعية “إنتاج” الدكتور بشار حوامدة، قد أشار في بيان صحفي سابق لجمعية “إنتاج” الى أن الرياديين في محافظات جنوب المملكة، أمام فرصة تاريخية لعرض مواهبهم خلال المنتدى الذي سينعقد للمرة الأولى في محافظة معان ويركز إجمالا على جنوب المملكة.
وحول المنتدى، أوضح الدكتور حوامدة، أنه سيتم تسليط الضوء على التكنولوجيا الرائدة حاليا على عالم الأعمال، مثل إنترنت الأشياء والتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والتكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني وغيرها، في حين ستشغل القضايا المتعلقة بتمكين المرأة مساحة كبيرة في جدول أعمال المنتدى.
وزاد أن هذه المواضيع تعزز الإبداع وريادة الأعمال نحو فتح آفاق جديدة للباحثين عن فرص عمل في جنوب المملكة، مشيرا الى أن جمعية “إنتاج” تحرص على استثمار ما يتمخض عنه المنتدى من مخرجات لدمجها في مبادراتها من مجلس الشركات الناشئة والألف ريادي ومجلس تمكين المرأة في التكنولوجيا ومجلس المحيط الأزرق والمجلس الوطني للمهارات.
وشدد الدكتور حوامدة على أن المنتدى يسعى إلى إيجاد إطار عمل مشترك بين الجهات العاملة كافة في منظومة الأعمال في محافظات الجنوب للحصول على أكبر أثر من الجهود التي تبذلها في الجنوب من قطاعين عام وخاص والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المانحة نحو تعزيز التنمية الاقتصادية.
والأردن الذي یشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، یشكل ریادیو الأعمال فیه 27 % من ریادیي الأعمال في المنطقة العربیة، كما أن الأرقام تشیر إلى تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ریادة الأعمال العالمي في العام لیصبح في المرتبة 49، والذي انتقل من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسیة المواهب العالمیة خلال 3 أعوام فقط.