أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Apr-2017

«أليطاليا» تنجو من الافلاس بعد التوصل لإتفاق مع النقابات في اللحظة الأخيرة

أ ف ب: أفلتت شركة الطيران الإيطالية «أليطاليا» من الإفلاس بصعوبة بعد أن توصلت في ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة إلى اتفاق مع نقابات العمال يمهد الطريق أمام صفقة لإعادة رسملة الشركة، شريطة موافقة عامليها على الصفقة.
ولم تحقق الشركة المتعثرة أي أرباح منذ عام 2002، وهذه هي ثالث مرة تقف فيها شركة الطيران الإيطالية على حافة الإفلاس منذ عام 2007. وكشفت دراسة أجرتها مؤسسة «ميديابانكا» المصرفية أن استمرار عمل «أليطاليا» كلف دافع الضرائب الإيطالي 7.4 مليار يورو (7.85 مليار دولار) خلال الفترة من 1974 حتى 2014.
وفي إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة من الحكومة الإيطالية الليلة قبل الماضية، وافقت النقابات على تخفيض رواتب الموظفين بنسبة 8 في المئة في المتوسط، وتسريح 980 شخصا من إجمالي قوة العمل في الشركة والتي تبلغ 12500 شخص.
وكانت الشركة تقترح في الأساس خفض الرواتب بنسبة 30 في المئة وتسريح قرابة 2000 موظف.
ومن المقرر عرض شروط الاتفاق على العاملين في الشركة خلال استفتاء مزمع الأسبوع المقبل.
وكان حملة الأسهم في الشركة والجهات الدائنة قد أعلنوا أنهم سوف يحجبون حزمة مساعدات إنقاذ عن الشركة بقيمة ملياري يورو ما لم يتم التوصل إلى اتفاق لخفض نفقات الشركة.
وتمت خصخصة شركة «أليطاليا» عام 2008 بعد تلقيها حزمة مساعدات انقاذ سخية من الدولة. وأصبحت شركة «طيران الاتحاد» الاماراتية عام 2014 أكبر حملة الأسهم فيها بحصة تبلغ 49 في المئة، ولكنها فشلت في إنعاش الشركة. وتم الكشف الشهر الماضي عن آخر الخطط الرامية لإنقاذ «أليطاليا» من خلال الوصول إلى نقطة التساوي (أي لا أرباح ولا الخسائر بحلول عام 2019).
وقال وزير العمل الإيطالي كارلو كاليندا في تصريحات لإذاعة( راي) الحكومية «هذا هو أفضل حل ممكن بالنظر إلى الأزمة التي تمر بها الشركة». وتتمثل المشكلة الرئيسية بالنسبة للشركة في خسارة مجالات العمل في الرحلات المحلية أمام المنافسين الأرخص سعرا، وخدمات القطارات فائقة السرعة، دون أن تنجح في شق طريقها إلى سوق الرحلات طويلة المدى الأكثر ربحية.
ويرى كثير من المعلقين ضرورة أن تندمج «أليطليا» مع إحدى الشركات المنافسة لها من أجل ضمان فرصها في الاستمرار.