أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Jan-2023

بنك اليابان يبقي على سياساته... ويخفض توقعاته

 طوكيو: «الشرق الأوسط»

على عكس المتوقع في الأوساط الاقتصادية، أعلن البنك المركزي الياباني، يوم الأربعاء، الإبقاء على سياسته النقدية دون تغيير، حيث أبقى على سعر الفائدة قصيرة الأجل عند مستوى سالب 0.1 %، وعلى الفائدة طويلة الأجل عند نحو صفر %.
 
وقال البنك، في ختام اجتماعات لجنة السياسة النقدية، إنه لن يتردد في إقرار المزيد من تخفيف السياسة النقدية، إذا لزم الأمر؛ لتعزيز النمو الاقتصادي.
 
وفي الوقت نفسه خفّض بنك اليابان المركزي توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد الياباني للأعوام الحالي والمقبل وبعد المقبل، حيث يتوقع البنك نمو إجمالي الناتج المحلي للعام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس (آذار) المقبل، بنسبة 1.9 %، وليس بنسبة 2 % كما كان يتوقع في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
 
ويتوقع البنك نمو إجمالي الناتج المحلي، خلال العام المالي المقبل، بنسبة 1.1 %، وليس بمعدل 1.5 %، وفق توقعات أكتوبر الماضي. ويتوقع نمو إجمالي الناتج المحلي للعام المالي بعد المقبل بنسبة 1.7 %، وليس بنسبة 1.9 %، وفق التوقعات السابقة.
 
وعقب نشر بيان بنك اليابان، انخفض الين الياباني، يوم الأربعاء، مع خيبة آمال بعض المستثمرين الذين كانوا يأملون في تبنّي البنك مزيداً من التعديلات في سياسته.
 
وفاجأ بنك اليابان المركزي السوق، الشهر الماضي، برفع سقفه على عوائد السندات لأجل 10 سنوات إلى 0.5 % من 0.25 %، مضاعفاً النطاق الذي يسمح به أعلى أو أقل من هدفه عند الصفر. ومنذ ذلك الحين انتشرت تكهنات بأن بنك اليابان من المرجح أن يعدّل سياسته للتحكم في منحنى العائد بشكل أكبر.
 
وتراجعت العملة اليابانية بنسبة 2.06 % مقابل الدولار عند 130.80 ين للدولار، الأربعاء، وهو أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ يونيو (حزيران) الماضي. وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء عملة الملاذ الآمن الأميركية مقابل ست عملات رئيسية أخرى، 0.352 % إلى 102.750 نقطة.
 
وتكبّد الين خسائر كبيرة، إذ صعد اليورو أمامه 2 % إلى 141.1 ين، وارتفع الجنيه الإسترليني بأكثر من 2 % إلى 160.71 ين. وزاد الدولار الأسترالي 2.2 %، وصعد الدولار السنغافوري 1.9 % أمامه.
 
ومقابل الدولار الأميركي، سجل الإسترليني في أحدث التعاملات 1.2261 دولار، بانخفاض 0.22 % خلال اليوم، في حين انخفض اليورو 0.12 % إلى 1.0775 دولار. وارتفع الدولار الأسترالي 0.20 % إلى 0.700 دولار، في حين زاد الدولار النيوزيلندي 0.45 % إلى 0.646 دولار.
 
من جانبه، قفز المؤشر نيكي الياباني، يوم الأربعاء، إلى أعلى مستوى عند الإغلاق خلال شهر، بعدما أبقى بنك اليابان على سياسته النقدية الشديدة التيسير، وقادت أسهم شركات التكنولوجيا القيادية موجة المكاسب.
 
وأبقى بنك اليابان على أسعار الفائدة الشديدة الانخفاض، متحدياً توقعات السوق بأنه سيخفف برنامجه الضخم للتحفيز في ظل زيادة ضغوط التضخم. وزاد نيكي 2.5 % إلى 26791.12 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 19 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، كما سجل المؤشر أعلى زيادة يومية منذ 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
 
وتعافى سهم «فاست ريتيلنغ» المالكة للعلامة التجارية «يونيكلو»، بعد أن تكبّد خسائر، في وقت سابق من الجلسة، واختتم المعاملات مرتفعاً 2.74 %، كما صعد سهم «طوكيو إلكترون» 1.71 %. وارتفعت جميع المؤشرات الفرعية في بورصة طوكيو، باستثناء مؤشر القطاع المصرفي الذي نزل 0.19 %.
 
وانخفض سهم «داي إيتشي لايف هولدنغز للتأمين» 1.67 %، وكان الأسوأ أداء على المؤشر نيكي. وتراجع سهم «ميتسوبيشي يو.إف.جيه» المالية 0.79 %.