أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Jun-2018

«الفطيم الإماراتية» تستثمر 13.6 بليون دولار في عُمان

 الحياة-دلال أبو غزالة

أعلنت الشركة العمانية للتنمية السياحية «عمران» ومجموعة ماجد الفطيم الإماراتية أو من أمس، عن شراكة استراتيجية تهدف إلى تطوير الجزء الغربي من مدينة العرفان، باستثمارات تصل قيمتها إلى 13.6 بليون دولار، في مشروع ضخم في عمان، هو الأكبر في السلطنة والمنطقة.
 
 
ويوفر المشروع أكثر من 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. وسيصبح المشروع الذي يقع في قلب مسقط وجهة جديدة تستقطب المقيمين والزوار والأعمال في وسط المدينة.
 
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «عمران» بيتر واليكنوسكي، لـ «الحياة» خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف شارك فيه الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة آلان بجاني، أن المبادرة المشتركة تشمل تطوير وجهة متكاملة، تشكل المركز الحضري الجديد للعاصمة مسقط.
 
وأشار إلى أن الشراكة الجديدة «تلعب دوراً رئيساً في أجندة التنمية الاقتصادية الوطنية في سلطنة عُمان وتعكس الدور الاستراتيجي لشركة عمران كمحفز للاستثمارات والشراكات الراسخة مع مطورين موثوقين مثل «ماجد الفطيم» لتطوير وجهات حضرية مستدامة وعوائد اجتماعية واقتصادية مهمة للسلطنة».
 
وتعتبر مدينة العرفان أكبر مشروع تطوير حضري في السلطنة، يتماشى مع رؤية عمان 2040. وتقع منطقة شرق العرفان التي يتم تطويرها حالياً من قبل شركة عمران، بمحاذاة وادي العرفان وعلى بعد دقائق من مطار مسقط الدولي الذي تم افتتاحه أخيراً. وهي عبارة عن منطقة متعددة الاستخدام تتركّز حول مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الذي يستقطب الأحداث والمؤتمرات والمعارض العالمية.
 
وأكد السنيدي أن المشروع الجديد متعدد الاستخدام ويمتد على مساحة أكثر من 4.5 مليون متر مربع. وسوف يتم تطويره على فترة 20 سنة، ويتماشي مع رؤية السلطنة 2040.
 
وقال: «يعد تطوير مدينة العرفان إضافة كبيرة إلى العاصمة مسقط ويعكس رؤية السلطان قابوس بن سعيد، لتنويع مصادر الدخل وتنمية الاقتصاد العُماني. ومن المؤمل أن يحقق المشروع فوائد ملحوظة للاقتصاد في شكل عام والقطاع السياحي وتنمية المجتمع في شكل خاص، باعتباره من المشاريع غير المسبوقة ويتوافق في شكل مباشر مع رؤية الحكومة للاستثمار في التنمية المستدامة وتنويع اقتصاد السلطنة للأجيال المقبلة».
 
وسيضمّ مشروع مدينة العرفان عند اكتماله أكثر من 11 ألف وحدة سكنية تضم فلل ومنازل «تاون هاوس» وشقق، ومتاجر تجزئة بمساحة 100 ألف متر مربع ومكاتب ممتدة على مساحة 700 ألف متر مربع، إضافة إلى المساحات الثقافية. وسيركّز المشروع المتكامل والمستدام على التراث الغني لسلطنة عمان. كما أنه سيلبي حاجات فئات المجتمع كافة، مشكلاً بهذا نموذجاً للمشاريع الحضرية المستقبلية المحلية والإقليمية.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة آلان بجاني لـ «الحياة»: أن استثمارات مجموعة ماجد الفطيم استثمرت نحو 705 ملايين ريال عماني، في مشاريعنا القائمة في السلطنة منذ 17 سنة، والتي وفرت أكثر من 42 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ، حيث نأتي في مقدم مستثمري الخليج في سلطنة عمان باستثناء القطاعات المتعلقة في الطاقة».
 
وتعتبر مدينة العرفان، ثاني مشروع وجهة متكاملة تنفذه «ماجد الفطيم» في عُمان بعد النجاح الكبير الذي حققه «الموج مسقط».