أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2019

صناعيون وتجار وزراعيــون : مكتسبـات حقيقية تمّـت بالاتفاق الأردني العراقي

 الدستور-  إسلام العمري 

أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ان العراق شريك اقتصاديّ أول للأردن، نظرا لوجود مشروعات مشتركة كبيرة بين الجانبين كالمنطقة الصناعية المشتركة وخط أنبوب النفط.
واعتبر الجغبير في بيان أصدرته الغرفة امس الأحد، ان انشاء المنطقة الصناعية المشتركة على مساحة الفي دونم، خطوة إيجابية وفعالة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، وستشكل فرصة لاستفادة المنتجات والصناعات العراقية من إعفاءات ومزايا اتفاقيات التجارة الحرة بين البلدين.
وشدد على ان العراق، سوق استراتيجيّ حيويّ للأردن، لاسيما بعد الإعلان عن قائمة السلع والمنتجات الاردنيّة المعفيّة من الرسوم الجمركيّة العراقيّة.
ودعا الصناعيين للاستفادة من البيئة الاستثماريّة مع السوق العراقيّة، معلناً عن استحداث غرفة صناعة الأردن فريق متابعة للجهود والتنسيق وإزالة العقبات بين الصناعيين في الأردن ونظرائهم في الجانب العراقي، لغايات بحث الفرص الاستثمارية والمشاركة في المعارض التي ستُقام مستقبلا في العراق.
واثنى المهندس الجغبير على الجهد الحكوميّ المبذول حاليا لتهيئة المناخ الاستثمارية مع الجانب العراقيّ، مبينا ان الإنجاز الحكوميّ أتى تتويجاً لزيارة جلالة الملك عبد الله الثاني إلى بغداد.
وشدد على ان الصناعيين يعتبرون استئناف الحركة التصديريّة الى العراق فرصة تاريخية وحيوية ستنعكس إيجابا على السوقين الأردنيّ والعراقيّ.
وأكد المهندس الجغبير ان غرفتي صناعة الأردن وعمان ستبقى على تواصل مع الصناعيين الأردنيين بشكل دائم لاطلاعهم على الفرص الاستثمارية المُتاحة في العراق، بالإضافة الى أي أنشطة اقتصاديّة ستُقام في العراق.
واعلن ان غرفة الصناعة ستحضر لعقد لقاءات مع الصناعيين العراقيين لبحث فرص التعاون والاستثمار بشكل اكبر.
من ناحيته اكد نائب رئيس غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت ان مكتسبات حقيقية جرت  وفي عدة مسارات واحتفال كبير لنا جميعا للقطاعات المختلفة سواء القطاعات الاقتصادية والنقل والسياحة والصناعة والقطاع الزراعي وحق لنا ان نحتفل بهذا الانجاز الكبير.  واضاف المهندس الساكت ان هذه الجهود بدات قبل عدة اشهر من خلال وفد ترأسه رئيس الوزراء وبعدها توجت هذه الزيارة بزيارة جلالة الملك وبعدها نائب رئيس الوزارء على رأس وفد اقتصادي كبير خلال الاسبوع الماضي.
 واشار المهندس الساكت ان هذه المكتساب التي تحققت  في مجالات عدة المسار الاهم لنا كصناعيين هي المنطقة الصناعية التي سيتم انشاؤها على حدود البلدين، و 10 الاف برميل نفط يوميا يتم تزويدها للاردن، وهذا له اثر اقتصادي كبير على حركة النقل بين البلدين ويزود ما نسبته 7 % من الاحتياج النفطي الاردني اليومي، اضافة الى السماح بدخول الشاحنات المحملة بالضائع الى اراضي البلدين دون الحاجة بتفريغها على الحدود.
 وقدم الساكت الشكر لكل الجهات الحكومية والقطاع الخاص على الجهود التي بذلت لتحقيق ما تم اعلانه من انجازات بمختلف المجالات.
ومن جانبه اكد نائب رئيس غرفة تجارة الاردن جمال الرفاعي ان الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين الاردني والعراقي كانت ذات اهمية بالغة وتخدم مصالح البلدين وخصوصا في المجال الصناعي والتجاري والخدمي.
 وبين ان القطاع التجاري الاردني سيتمتع بامتيازات وخاصة بما يتعلق بتجارة الترانزيت وخصوصا في ظل قرار اعفاء 75 % من رسوم المناولة للبضائع العراقية وهذا سيعزز تجارة الترانزيت.
 واضاف انه كلما كان هناك حجم تجارة او صناعة كبير بين البلدين  كان هناك اعتماد بشكل اكبر على القطاع الخدمي ابتداء من الموانئ والمطارات والنقل والتخليص وشركات الملاحة والنقل اللوجستي، بالاضافة الى الشركات التجارية المساندة التي ستنشأ بوجود ازدهار بالحركة التجارية والصناعية بين البلدين.