أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Jan-2018

استكمال التمويل لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في المملكة

 الغد - أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" أمس، خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، اتمام عملية تمويل محطة الطاقة الشمسية الأكبر في المملكة. 

وجرى اعتماد تمويل إنشاء المحطة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 200 ميجاواط وتقع على بعد 10 كيلومترات خارج عمّان، ضمن مراسم توقيع الاتفاقية بين شركة بينونة للطاقة الشمسية ومؤسسة التمويل الدولية.
يذكر أن شركة بينونة للطاقة الشمسية هي مشروع مشترك بين كلٍ من "مصدر" و"تالري".
وشهدت مراسم التوقيع حضور الدكتور سلطان الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة "مصدر"؛ وخالد القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في "مبادلة"؛ ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ"مصدر"؛ وجوهاني إلوما الرئيس التنفيذي لشركة "تالري".
ووقّع الاتفاقية كل من نيال هانيجان، رئيس مجلس إدارة شركة بينونة للطاقة الشمسية؛ وإريك بيكر، مدير البنية التحتية بمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ وعبد الفتاح الدرادكه، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية؛ وتوران كاجلايان، مدير أول للشركات وصناديق التمويل لآسيا وأوروبا في البنك الألماني للتنمية (دي ايه جي). 
وقال وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة: "يسعدنا قيام شركة مصدر بإنشاء محطة الطاقة المتجددة الثانية لها في الأردن، والتي تعد أكبر محطة للطاقة الشمسية بالمملكة. ويساهم مشروع بينونة، الذي جاء في إطار اتفاقيات التعاون الموقعة بين الحكومة الأردنية وحكومة أبوظبي ممثلة بشركة مصدر، في تحقيق رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني الرامية إلى تنويع مزيج الطاقة وتعزيز الأجندة الوطنية لأمن واستدامة الطاقة." 
يُذكر أنّ "بينونة للطاقة الشمسية" هي شركة للمشاريع الخاصة تعمل تحت إشراف "مصدر" وتتولى تطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في الأردن بالنيابة عن "شركة الكهرباء الوطنية الأردنية". وكانت شركة الاستثمار الفنلندي "تاليري جروب" قد أعلنت الأسبوع الماضي عن الاستحواذ على حصة 30 % في شركة بينونة للطاقة الشمسية. 
وتولت مؤسسة التمويل الدولية إدارة تمويل المشروع، حيث استثمرت جزءا من رأس مالها الخاص وقامت بجمع تمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والبنك الهولندي للتنمية، والبنك العربي- أوروبا، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، البنك الألماني للتنمية.
وفي كانون الأول (ديسمبر) 2017، تم منح عقد الإنشاءات والهندسة والإمداد لتنفيذ محطة طاقة الرياح إلى ائتلاف تقوده كل من شركة "انفيرومينا باور سيستمز" التي تتخذ من دولة الإمارات مقرا لها وتتخصص في تطوير ونشر وتشغيل حلول الطاقة النظيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و"شركة بمكو العربية للمقاولات" مقرها المملكة العربية السعودية وتعمل في مقاولات مشاريع الطاقة والصناعة. 
ويعد الاستثمار في مشروع "بينونة" الأول للوكالة اليابانية للتعاون الدولي في مشاريع طاقة متجددة ممولة من القطاع الخاص في الشرق الأوسط. كما تعد "بينونة" أول شراكة لمجموعة تالري في مجال الطاقة المتجددة بالمنطقة، وقد جاءت هذه الشراكة بعد انضمامها إلى محطة إنتاج طاقة الرياح التابعة لـ "مصدر" "شيبوك 1" في صربيا.