أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Mar-2018

"الإدارية النيابية" تشكل لجنة لتبويب توصيات مؤتمر البطالة

 

عمان - قررت اللجنة الإدارية النيابية، تشكيل لجنة من وزارات العمل وتطوير القطاع العام والتربية والتعليم والتعليم العالي والقطاع الخاص، لتبويب توصيات مؤتمر البطالة وترتيبها حسب الأولوية.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة أمس، برئاسة النائب مرزوق الدعجة وحضور الأمناء العامين لوزارتي العمل هاني خليفات، وتطوير القطاع العام فايز النهار، وديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ومدير المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية عبدالله عبابنة، ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري، ونائب رئيس غرفة صناعة الأردن محمد الرفاعي، ومدير أكاديمية غرفة تجارة عمان وسيم حداد، ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي، وعدد من المعنيين، لبحث توصيات المؤتمر الذي عقدته اللجنة بالبحر الميت مؤخرا لمحاربة البطالة.
وقال الدعجة، أنه مع ازدياد أعداد طلبات التوظيف بديوان الخدمة لا بد من النظر بتوصيات المؤتمر ومتابعتها ورفعها لمجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، لافتا إلى أن التوصيات تطرقت للعديد من المحاور في كافة القطاعات.
بدوره، أكد النهار أهمية التوصيات، وأنها قابلة للتطبيق بعد تصنيفها والاطلاع على الإجراءات التي تصب بتنفيذها ومتابعتها.
وبين خليفات أنه يجب اختزال التوصيات وتبويبها ثم تشكيل فريق عمل لكل محور وتحديد الجهة المعنية بكل توصية لمتابعتها.
وأوضح الناصر أنه لمعالجة البطالة لا بد من إيجاد وتحفيز الاستثمارات الخاصة بالمحافظات.
واقترح العبابنة إرسال التوصيات الى الحكومة لترجمة ما يمكن تنفيذه على أرض الواقع.
وبين الحموري أن القضاء على البطالة يتم من خلال الإقراض عبر الصناديق المختلفة للشباب لإنشاء مشاريع صغيرة تخفف الطلب على الوظائف الحكومية.
وبين الرفاعي أن القطاع الحكومي متخم بالوظائف ما يتطلب الاعتماد على القطاع الخاص والتوسع به، فيما اقترح حداد تحويل التوصيات إلى مؤشرات أداة وأن تنعكس على خطة التحفيز الاقتصادي، واقترح الحسامي خطة لتحفيز طلبة المدارس تجاه التعليم التقني والمهني ما يساعد بالحد من مشكلتي الفقر والبطالة.-(بترا)