أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Jul-2017

"جرش" يفتح للحرفيين آفاقا لتسويق المنتوجات التراثية والتقليدية

 

عمان - قال حرفيون مشاركون ضمن برنامج إرادة لدعم المشروعات الانتاجية الصغيرة إن مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الــ32، فتح لهم آفاقا لتسويق منتجاتهم الغذائية والتراثية والتقليدية.
وبينوا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الحضور الواسع للحرف والصناعات التقليدية والمشغولات التراثية والعلاجية المستخرجة موادها الاولية من الطبيعة في ساحة الاعمدة الرئيسة بـ"جرش الاثرية"، يلقى رواجا لدى جمهور المهرجان المحلي وضيوفه من مختلف الجنسيات.
وقال رئيس لجنة الحرفيين في المهرجان رئيس جمعية جرش للحرف اليدوية صلاح العياصرة ان المنسوجات التراثية والحرف التقليدية المعروضة في الساحة هي من انتاج سيدات منتسبات الى الجمعيات المشاركة، مما يساهم في تمكينهن ودعم اسرهن اقتصاديا وترويج المنتج التراثي.
واشار الى ان جمعية جرش للحرف اليدوية تقدم دورات تدريبية لمختلف الحرف وشعارها يتمثل بـ"حرفة لكل بيت" مساهمة منها في تنمية المجتمع المحلي ودعم الاسر وتوفير دخل مادي يساعدها اقتصاديا.
وبين ان اللجنة تقدم لجميع المشاركين بعرض منتجاتهم المواقع ومناضد العرض مجانا بالتعاون مع ادارة المهرجان و"ارادة"، مشيرا الى ان مهرجان جرش يتيح المجال لمختلف الجمعيات في محافظات المملكة لترويج منتجاتها التراثية والتقليدية المختلفة.
واشار الى ان المعروضات تشمل المنسوجات التي تستند على الموروث واعادة تصنيع البسط القديمة والفخاريات والمطرزات بمختلف اشكالها وتصديف المشغولات الخشبية والرسم على الزجاج والرمل، مؤكدا ان هذا المنتوجات تساهم كذلك في المحافظة على التراث الاردني.
وبين ان المعروضات تشمل المنتوجات التجميلية العلاجية والغذائية المستخرجة من الاعشاب الطبيعية والعسل والمنتوجات الغذائية الشعبية المختلفة مثل صناعة الالبان ومشتقاتها، وانها تباع من المنتج مباشرة للزائر دون وسطاء وباسعار مقبولة.
ولفت الى ان هناك نسبة عالية من الاقبال لدى زوار وضيوف المهرجان على المنتوجات الحرفية والشعبية لاسيما في فترة المساء، منوها بمشاركة ادارة الشرطة الملكية لحماية البيئة في المهرجان بتوعية الجمهور باهمية المحافظة على البيئة التي توفر مواد طبيعية .
واشاد بنجاعة التنظيم وتعاون مختلف الجهات الرسمية بتسهيل مهمة الجمعيات لتنظيم معارضها الانتاجية وخصوصا ادارة المهرجان و"ارادة" وبلدية جرش.
بدورها قالت "ام انس" القادمة من كفر ثلث في قلقيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة ان المنتوجات العلاجية ومستحضرات التجميل التي تقوم بعرضها مستخلصة من العسل الطبيعي مواد واعشاب طبيعية من ثرى فلسطين.
واكدت تعاون مختلف الجهات الرسمية في المهرجان مع الجمعيات المشاركة، لافتة الى ان الاقبال على المعروضات متفاوت بحسب رغبة الزبائن للمنتج.
وقالت نائب رئيس جمعية سيدات جرش الخيرية (مركز التراث للحرف اليدوية) هبة زريقات ان الجمعية تأسست العام 1971 وهي تشارك من خلال منتوجاتها المختلفة في المهرجان منذ انطلاقة.
وبينت ان معروضات الجمعية التي تقوم على صناعتها وانتاجها سيدات الجمعية في بيوتهن تشمل التطريز بمختلف اشكاله والخزفيات، مؤكدة ان هذه المنتوجات تساهم كثيرا في تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا، كم تعمل على توفير فرص عمل.
وقالت إن الإقبال على معروضات الجمعيات في "الساحة" يشهد اقبالا جيدا في دورة المهرجان لهذا العام، الا ان الدورات السابقة كانت افضل، مشيدة بالتنظيم وتعاون مختلف الجهات الرسمية والاهلية في المهرجان.  - (بترا)