أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Feb-2020

مناطق سياحية بالغور الشمالي تفسد جمالياتها نقص الخدمات

 الغد-علا عبد اللطيف

 تشهد العديد من مناطق لواء الغور الشمالي نهاية كل أسبوع مؤخرا، حركة تنزه نشطة، نظرا لدفء الأجواء وما تزخر به من مقومات ومواقع طبيعية وسياحية وتاريخية ودينية، ما يجعلها نقطة جذب للسياح والمصطافين من داخل المحافظة وخارجها، وخصوصا اماكن الأودية والشلالات والمناطق الحرجية.
بيد ان نقص الخدمات والمرافق يفسد جمالية هذه المناطق الخلابة وينغص على المتنزهين، بحسب العديد من المواطنين.
وتعتبر منطقة سد وادي العرب من المناطق السياحية، نقطة جذب للباحثين عن الراحة والاستجمام وسط اجواء من الطبيعة الخلابة، رغم ما تعانيه من الشوارع الموصلة اليها من التصدعات والانهيارات الترابية في الشوارع ونقص في الخدمات الاساسية والبنية التحتية، مما يجعل منها بئية طاردة.
وطالب محمد البشتاوي، بضرورة معالجة مشاكل الطرق المتراكمة منذ سنوات عديدة من اجل توفر بيئة صالحة ومناسبة للحركة السياحية وبما ينعكس ايجابا على واقعها.
وقال، إن أهالي اللواء وخصوصا الشباب يعانون من الفقر والبطالة، واغلبهم يعتمدون على فتح مشاريع صغيرة مؤقته، في تلك المناطق السياحية لتوفير دخل مادي يمكنهم من توفير بعض من المستلزمات لاسرهم، والاقساط الجامعية المتراكمة على ابنائهم.
وأكد الشاب خالد القويسم، ان منطقة سد وادي العرب من المناطق التي تتمتع بالمناظر الخلابة، وتوفر الاعشاب البرية التى تساعد وتساهم بمعالجة العديد من الأمراض المختلفة، بالاضافة الى انها تتميز بوجود أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة والنادرة التي تسر المتنزهين.
وطالب القويسم، من الجهات المعنية بايلاء المنطقة مزيدا من الاهتمام، من خلال العمل على جذب المستثمرين لانشاء المطاعم والفنادق والاستراحات وحديقة العاب، للتخفيف من مشاكل الغرق في المسطحات المائية.
وأشار الى اهمية تكاتف كافة الجهود من قبل الجهات المعنية من اجل توفير خدمات البنى التحتية وتأهيل الطرق والمرافق العامة وخصوصا المؤدية إلى الشلالات والأودية لابراز الجوانب الجمالية، بما يتناسب واقعها السياحي والتنموي.
وبين علي التلاوي، ان العديد من المناطق في اللواء منها سد وادي العرب وحمة الشونه الشمالية وطريق الباقورة تعاني من تدني الخدمات رغم المطالبات المتكررة بتأهيل المنطقة، مطالبا بضرورة ايلاء المنطقة اهمية وتوفير الخدمات اللازمة للمتنزهين، من وسائل الراحة والامان والمقاعد والالعاب الترفيهية للاطفال والمرافق الصحية، من اجل التشجيع على اقامة المشاريع السياحية، التي تعود بالنفع والفائدة على أصحاب هذه المشاريع واسرهم.
من جانبه أكد مصدر من بلدية معاذ بن جبل، أن المناطق السياحية الواقعه ضمن اختصاص البلدية تعتبر على سلم الأولويات لتنشيط السياحة فيها وإيجاد بنية تحتية، كونها جاذبة للسياحة، سيما وانها تتميز بطبيعية واطلالة وتوفر الأراضي الزراعية.