أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Dec-2016

نصيرات: الحكومة دعمت خطة هيكلة المتكاملة برفع نسبة تملّكها إلى 74 %

الراي-فيصل التميمي:قال رئيس مجلس إدارة شركة المتكاملة للنقل المتعدد سعود نصيّرات، ان حكومة الدكتور هاني الملقي دعمت خطة إعادة هيكلة الشركة من خلال رفع نسبة تملّكها بالشركة إلى أكثر من 74 بالمئة من رأسمالها.
 
واعتبر في حديث لـ «الرأي»، ان دعم الحكومة لإعادة هيكلة الشركة يُعدّ إنجازا تنمويا مهما على أرض الواقع، مشيرا الى ان «المتكاملة» تمثل الذراع الناقل للحكومة في العاصمة وبعض المحافظات، وتنقل أكثر من 135 ألف مستخدم يوميا.
 
إنجاز حكومي داعم للاستثمار في النقل
 
وشدد على ان زيادة مساهمة الحكومة في شركة المتكاملة وإعادة جدولة ديونها التي وصلت إلى أكثر من 35 مليون دينار يعتبر انجازاً حكوميا داعما للاستثمار في النقل، مؤكدا على انه إنجاز كبير يدعم إحدى كبريات شركات النقل في المملكة، ويضعها على المسار الصحيح في عمليات إعادة تطوير أعمال الشركة، وتحديث اسطولها وزيادة خدماتها لشريحة واسعة من المجتمع الاردني بكافة مستوياته.
 
وبيّن ان وزير النقل الحالي حسين الصعوب قدّم دعمه للمتكاملة، نحو توفير خدمة مواصلات آمنة وبأجرة قليلة للمواطنين.
 
285 حافلة عاملة على 38 خطاً
 
وبيّن ان عدد الحافلات العاملة على خطوط نقل الشركة 285 حافلة عاملة على مدار الساعة.
 
وكشف عن نيّة الشركة لشـراء 30 حافلة جديدة العام المقبل، وإعادة بناء وصيانة 70 حافلة مرسـيدس، بالإضافة الى عمل موقع موحد للشـركة يتضمن كراجات صيانة ومحطة وقود وغسـيل وسـاحات مبيت ومباني ادارة علـى مسـاحة أرض 60 دونـما.
 
ونوه الى ان المتكاملة، تملك 3 شركات نقل أخرى و80 بالمئة من الشركة البطاقات الذكية لتحصيل الأجور.
 
وحول خطط المجلس الحالي للشركة، أوضح نصيّرات: ان الشركة وبشكل مباشر إعـادة تأهيـل اسـطولها مـن الحافـلات ليصبح اجمالي عدد الحافـلات العاملة 285 حافلة بعدما كان عددها لا يتجاوز 150 حافلة.
 
وأضاف ان المجلس الحالي، اعـاد بنـاء وتأهيـل الحافلات الصينيـة بعـدد 60 حافلـة مـن خـال عمـل أفرهـوالت لكافـة محركاتهـا بالإضافة الى الهيكل الخارجي لها.
 
وتابع: « قامت الشركة بتأهيل موقع الصيانة الخاص بها في منطقة ماركا من خلال بناء هناجر جديدة لتحسين بيئة العمل»
 
تخفيض مديونية الشـركة
 
وحول مديونية الشركة، بيّن انه تم تخفيض مديونية الشـركة بنحو 6.7 مليون دينار من خلال شـطب ديون لصالح مجموعة شـركات والحكومة وأمانة عمان، كاشفا انه تم سداد القروض من بنك كابيتال والاتحاد والشركة العربية للتأجير بالكامل من مصادر الشركة الذاتية الناتجة عن التشغيل بقيمة 1.8 مليون دينار.
 
وأضاف ان الشركة أنجـزت موضـوع إعـادة جدولـة ديونهـا المسـتحقة لبنكي الإسكان والعربي والبالغة 23.5 مليون دينار.
 
وزاد انه تـم دفـع مبالـغ مسـتحقة للضمـان الاجتماعي وديون أخرى على الشـركة ايضا بنحو مليوني دينار من مصادر الشـركة الذاتية، مؤكدا ان الشـركة عملت على تطوير أنظمتها الادارية والمحاسـبية والرقابية من خلال التعاقد مع الشـركات المتخصصة في أعمال أتمته الانشطة والاعمال الادارية والتشغيلية والمالية بالإضافة لتعيين بعض الشواغر الادارية الرئيسية من ذوي الخبرة والاختصاص كمدير عمليات ميدانية ومدير دائرة هندسية.
 
الشـركة أتمت إجـراءات هيكلـة رأس مـال
 
وبالنسبة لإجـراءات هيكلـة راس مـال الشـركة، بيّن نصيّرات ان الشـركة اتمت الإجـراءات مـن خلال تخفيضـه 23.5 مليون دينار، لتصبح 6.5 مليون دينار مـن أصل 30 مليون دينار.
 
وأضاف ان الشـركة اعـادة رفـع رأسـمالها بمقدار 8.5 مليون دينـار ليصبح مقداره 15 مليون دينـار متبقـي علـى حسـاب الحكومـة 3.3 مليون دينار سـيتم دفعه خلال العام المقبل.
 
الشـركة انتهت مـن إعـادة هيكلـة الخطوط المتعاقد عليهـا
 
وحول هيكلـة الخطوط المتعاقد عليهـا مع أمانة عمان، أشار الى ان الشـركة انتهت مـن إعـادة هيكلـة الخطوط المتعاقد عليهـا مع أمانة عمان وهيئة النقـل البـري والبالـغ عددهـا 80 خـطاً.
 
وأضاف ان الشـركة تنازلت عـن 38 خـطا لصالـح أمانـة عمان وهيئة النقل البري والتـي تقع ضمن منطقة واحدة «شـمال شـرق عمّان»، بينما أبقت على 42 خـطاً لصالـح الشـركة للعمـل عليهم والتي تقع ضمـن منطقة «غرب جنوب عمان»
 
وأكد إن الشركة حريصة على الالتزام بالشروط التعاقدية مع هيئة تنظيم النقل البري بتوفير خدمة نقل، وضمن أقصى درجات السلامة العامة».
 
60 حافلة لنقل لطلبة الجامعة الهاشمية
 
وقال ان المتكاملة خصصت 60 حافلة لنقل طلبة الجامعة الهاشمية، مبينا ان حافلات المتكاملة تنقل نحو 7 آلاف طالب يوميا.
 
واكد ان الشركة تقوم باستئجار حافلات سياحية إضافية حال تطلب الوضع او أي زيادة في أعداد الطلبة.
 
ونوه الى انه تم استحداث 8 خطوط جديدة، بالتنسيق مع هيئة النقل البري والجامعة، وتتوزع تلك الخطوط على مناطق متعددة في العاصمة مما يقلل من الازدحام في المُجمعات الكبرى ويخفف على الطالب في عملية التنقل.
 
وقال: « يصل عدد المجمعات التي يستخدمها الطلبة إلى (11) مُجمعاً، مؤكداً استعداد الشركة لاستحداث خطوط جديدة تراعي احتياجات الطلبة بالتنسيق مع الهيئة والجامعة.
 
ويشار الى ان الشركة تعمل على خطوط الجامعة الهاشمية منذ عام 2008، حيث قامت بإعادة هيكلة تشمل الصيانة الشاملة والتجديد لمعظم الحافلات العاملة على خطوط الجامعة.
 
ومن جهة أخرى، بيّن نصيرات ان الشرمة خصصت أيضا 16 حافلة لنقل طلبة الجامعة الألمانية، حيث يتم نقل ألف طالب يوميا