أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Sep-2018

مؤشر أسعار المشتقات النفطية في طريقه للارتفاع

 الغد-رهام زيدان

يتجه مؤشر أسعار المشتقات النفطية لشهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل إلى الصعود محليا، في ظل ارتفاع مؤشر الأسعار عالميا، بحسب خبراء.
 
وتوقع الخبير في الشؤون النفطية، فهد الفايز، زيادة أسعار البنزين بشقيه اعتبارا من الشهر المقبل، بنسب تتراوح ما بين 3 % إلى 3.5 %، تبعا لزيادة أسعارها في السوق العالمية منذ بداية الشهر الحالي.
 
كما توقع ارتفاع أسعار الديزل نتيجة الزيادة العالمية في الطلب مع اقتراب موسم الشتاء وتوجه كبار المستهلكين إلى بناء مخزونات من هذه المادة، ما يجعل أسعارها محليا مرشحة للزيادة بنسبة مقاربة لنسبة الزيادة العالية والتي تبلغ نحو 2.5 %.
 
وأشار إلى أن أي تغير في منحى الأسعار في الأيام المتبقة حتى نهاية الشهر الحالي لن تكون ذات اثر كبير على النسب المحتملة.
 
كما رجح الخبير في شؤون النفط هاشم عقل رفع أسعار المشتقات النفطية لشهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بنسبة بين 5 - 6 %، انعكاسا لارتفاع أسعار النفط عالميا.
 
وقال عقل إن أبرز أسباب الارتفاع عالميا تعود إلى تأثير العقوبات الأميركية على إيران، وأثر ذلك على صادرات إيران البترولية ومخاوف نقص المخزون، ورفض "أوبك" طلب ترامب لزيادة الانتاج حتى للحفاظ على سعر رخيص في أميركا وتراجع انتاج ليبيا وفنزويلا لأسباب سياسية وأمنية.
 
من جهتها، قالت مصادر حكومية إنه لايمكن تحديد توجه أسعار المحروقات محليا قبل آخر يوم من الشهر، مشيرة إلى أنه مايزال هناك حوالي 4 جلسات تداول لم تدخل في حساب التسعير الذي تراقبه وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
 
وقالت المصادر إن كل يوم له أثره في عملية التسعير، ما يجعل من الصعب الحكم بشكل نهائي على توجه الأسعار سواء كان ذلك برفعها أو تثبيتها للشهر المقبل أو حتى نسبة الرفع في حال وجوده.
 
وقفز خام القياس العالمي مزيج برنت بأكثر من 3 % أول من أمس إلى أعلى مستوى في أربع سنوات فوق 80 دولارا للبرميل بعدما استبعدت السعودية وروسيا أي زيادة فورية في الإنتاج على الرغم من دعوات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لزيادة المعروض العالمي؛ حيث بلغ سعر خام برنت عند التسوية 81.20 دولار للبرميل.
 
وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أول من أمس إن برنت ارتفع بنسبة 1.3 % في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي عن سعره في الأسبوع الثاني؛ إذ وصل معدل سعر خام برنت في الأسبوع الثالث إلى 78.8 دولار للبرميل مقارنة بمعدل سعره في الأسبوع الثاني الذي بلغ 77.8 دولار.
 
وأوضحت الوزارة أنه رافق هذا الارتفاع في سعر خام برنت ارتفاعا طفيفا في أسعار بعض المشتقات النفطية واستقرارا في أسعار مشتقات أخرى، فارتفع معدل السعر العالمي لمادة البنزين اوكتان 90 من 8ر738 دولار للطن في الأسبوع الثاني من شهر أيلول (سبتمبر) الى 1ر742 دولار في الأسبوع الثالث وبنسبة ارتفاع بلغت 5ر0 %، فيما ارتفع معدل سعر البنزين اوكتان 95 من 8ر757 دولار للطن الى 0ر766 وبنسبة 1ر1 %.