أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Oct-2020

المحركات الألمانية تقود منفردة التعافي الصناعي في منطقة اليورو

 «الشرق الأوسط»

كشف مسح أن تعافي قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو تعزز في سبتمبر (أيلول) الماضي مدعوما بدرجة كبيرة بتعاف في ألمانيا، حيث شهدت مصانع المنطقة زيادة في الطلب بعد تخفيف بعض القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.
وفرضت الحكومات إجراءات عزل عام مشددة بعدما اجتاحت الجائحة أنحاء أوروبا، لكن مع تراجع معدلات العدوى رُفع الكثير من هذه القيود. غير أن زيادة في حالات الإصابة الجديدة أدت لإعادة فرض بعض هذه الإجراءات.
لكن القراءة النهائية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات ارتفعت إلى 53.7 نقطة في سبتمبر من 51.7 في أغسطس (آب)، وهو ما يتفق مع قراءة أولية سابقة وأعلى مستوى له منذ أغسطس 2018. وتشير أي قراءة فوق مستوى الخمسين إلى النمو.
وقفز مؤشر يقيس الإنتاج، ويغذي مؤشر مديري المشتريات المجمع المقرر صدوره يوم الاثنين والذي يعتبر مقياسا جيدا لمتانة الاقتصاد، إلى 57.1 نقطة من 55.6. متجاوزا بذلك تقديرات أولية عند 56.8 نقطة، ومسجلا أعلى مستوى منذ فبراير (شباط) 2018.
كما يشمل المؤشر المجمع لمديري المشتريات مقياسا لنشاط قطاع الخدمات المهيمن على المنطقة والذي كشفت قراءة أولية أنه انكمش في الشهر الماضي.
وأظهرت بيانات سابقة أن إنتاج المصانع في ألمانيا، أكبر اقتصاد أوروبي، يزدهر مقارنة مع نمو متواضع للإنتاج في فرنسا وإسبانيا ونمو أبطأ في إيطاليا. وبدون ألمانيا سيكون معدل نمو الإنتاج قد تراجع إلى أدنى مستوياته منذ يونيو (حزيران) ، حسبما ذكرت آي.إتش.إس ماركت. لكن في مؤشر قد يبدو داعيا لمزيد من الحذر، قال معهد إيفو الألماني الخميس إن وضع الأرباح في القطاع الصناعي الألماني القوي يتحسن ببطء فحسب وإن أزمة فيروس كورونا ما زالت تؤثر بالسلب مباشرة أرباح الشركات الصناعية.
وقال إيفو إن مؤشره لأرباح الشركات الصناعية عند سالب 32 نقطة في سبتمبر، في تحسن طفيف من سالب 43 نقطة في مايو (أيار)، وهي المرة الأخيرة التي أرسل فيها إيفو استفسارات للشركات بشأن أرباحها.
ومن جهة أخرى، أعلن مكتب الإحصاءات الأوروبي الخميس ارتفاع معدل البطالة في منطقة اليورو إلى 8.1 في المائة خلال شهر أغسطس الماضي. ويشار إلى أن القارة الأوروبية تسجل ارتفاعا مستمرا في معدل البطالة منذ بدء تفشي فيروس كورونا مطلع هذا العام.
وقال المكتب إن معدل البطالة بلغ 7.9 في المائة في المنطقة المؤلفة من 19 دولة في شهر يوليو (تموز) الماضي. وبلغ معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي، المؤلف من 27 دولة 7.4 في المائة خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة بـ7.2 في المائة خلال شهر يوليو الماضي.
وقدر مكتب الإحصاء أن 15.6 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي، بينهم 13.2 مليون شخص في منطقة اليورو، كانوا عاطلين عن العمل في شهر أغسطس الماضي. وقد بلغت نسبة البطالة بين الشباب، أقل من 25 عاما نسبة 18.1 في المائة في منطقة اليورو، و17.6 في المائة في الاتحاد الأوروبي بأكمله.