أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Apr-2018

«مستثمرو الإسكان» يهددون بالتصعيد احتجاجًا على نظام الأبنية
الدستور - 
اكد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الأردني المهندس زهير العمري، ان الجمعية ستتوقف عن العمل خلال الفترة ما بين الـ 22 وحتى الـ 28 من شهر نيسان الحالي، كما أنها بصدد اتخاذ مواقف تصعيدية أخرى في حال الاصرار على تطبيق نظام الأبنية الجديد .
وقال العمري خلال الندوة التي نظمتها جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الأردني أمس في غرفة تجارة الزرقاء،ان هنالك العديد من المقترحات التي تقدمت بها الجمعية لتخفيض كلفة بناء الشقق السكنية مثل : الموافقة على ترخيص «بلاكين «في الارتدادات الأمامية والخلفية وعدم احتسابها ضمن النسبة المئوية للأبنية السكنية، وتخفيض الارتدادات بمقدار 10 في المائة وزيادة النسبة المئوية للبناء بمقدار 5 في المائة .
كما يتعين عكس الارتداد الأمامي ليصبح ارتدادًا خلفيا للتمكن من توفير مواقف في الارتداد الأمامي لا يقل عددها عن 10 مواقف، وذلك لتأمين مواقف دون رفع  تكلفة العقار، والموافقة على ترخيص طابق « روف « على سطح البناء يرتبط بالطابق الأخير مباشرة ويتبع له ضمن درج داخلي، اضافة الى الاستفادة من سطح البناء وزيادة جمالية الواجهات المعمارية واستخدام سطحه لتركيب خلايا انتاج الكهرباء من الطاقة  الشمسية، وزيادة عدد الطوابق المسموحة كطابق خامس وسادس في المناطق التي يتم التوافق عليها ومناطق لتنظيم الجديدة .
وأشار الى التداعيات الاجتماعية الخطيرة لتطبيق نظام الأبنية مثل انتشار العشوائيات والبناء غير المنظم وما يصاحب ذلك من تفشي ظواهر اجتماعية خطيرة وسلبية على بنية المجتمع .
من جانب اخر التقت جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان بقائمة انجاز التي تخوض انتخابات نقابة المهندسين حيث قال العمر لقد قررت الجمعية التوقف عن العمل اعتباراً من الـ 22 من الجاري ولمدة أسبوع في مختلف محافظات المملكة، وتنفيذ اعتصام شامل في ساحة النخيل يشارك فيه المستثمرون في قطاع الإسكان والجهات المتضررة من النظامين في الثاني من أيار والذي يلي البدء بتطبيق نظام الأبنية لمدينة عمان بيوم.
واشاد رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم بدور قطاع الاسكان في التنمية الاقتصادية، وقال إن زيادة التكاليف بسبب ارتفاع الضرائب يزيد من تكاليف القطاعات الانتاجية الأخرى؛ ما ينعكس على ارتفاع تكاليف المعيشة على المواطن وزيادة الأعباء الاقتصادية  .