أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Jun-2017

منظمة التجارة العالمية ترفض أغلب شكاوى الاتحاد الأوروبي من الدعم الأمريكي لشركة «بوينغ»

د ب أ: أصدرت منظمة التجارة العالمية أمس الجمعة حكما برفض أغلب الشكاوى الجديدة التي قدمها الاتحاد الأوروبي ضد الدعم الذي تحصل عليه شركة صناعة الطائرات الأمريكية «بوينغ» من الحكومة الأمريكية.
ويشكو الاتحاد الأوروبي من عدم قيام الولايات المتحدة بإلغاء العديد من أشكال الدعم غير المشروع، وفقا لحكم صادر عن منظمة التجارة العالمية عام 2012. وفي حكمها الصادر أمس في مدينة جنيف السويسرية، قالت منظمة التجارة العالمية انها اكتشفت أن شكلا واحدا فقط من أشكال الدعم المشكو منها، وهو الخفض الضريبي الذي تقدمه ولاية واشنطن الأمريكية لشركة «بوينغ»، هو الذي مازال قائما. وحسب المنظمة فإن شركة «إيرباص» الأوروبية لصناعة الطائرات التي تنافس «بوينغ» فشلت في إثبات أن أشكال الدعم الحكومي الأخرى التي تحصل عليها منافستها الأمريكية، مثل عقود الأبحاث والتطوير مع البنتاغون أضرت بنشاط الشركة الأوروبية. وتقول «إيرباص» أنها خسرت عقود محتملة بقيمة 100 مليار دولار تقريبا لصالح «بوينغ» بسبب الدعم الحكومي متعدد الأشكال. يذكر أن النزاع بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن دعم شركتي صناعة الطائرات هاتين يعود إلى 2004، ومن المتوقع استمراره في المستقبل.
وأسفر النزاع عن العديد من أحكام منظمة التجارة العالمية التي اعتبرت العديد من أشكال الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لـ»إيرباص» والولايات المتحدة لـ»بوينغ» ينتهك قواعد التجارة الحرة. وفي نوفمبر/تشرين ثاني الماضي ذكرت المنظمة أن «بوينغ» حصلت على دعم غير قانوني لطائرة الركاب التي طورتها «بوينغ777 إكس» ذات الهيكل العريض.
وفي سبتمبر/أيلول الماضي أدانت منظمة التجارة العالمية الاتحاد الأوروبي بعدم وقف تقديم الدعم المالي غير المشروع لشركة «إيرباص».